محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يطلقان فعاليات مهرجان "الإسكندرية المسرحي العربي"

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أطلق محافظ الإسكندرية الدكتور محمد الشريف، يرافقه وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، مساء اليوم، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي العربي للمعاهد والكليات المتخصصة، وتحمل اسم الفنان جلال الشرقاوي، وذلك بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

وتضمن حفل الافتتاح أوبريت بعنوان يا وطني، وآخر بعنوان الفانوس السحري، إلى جانب عروض استعراضية متنوعة من مختلف الدول العربية، إخراج حسام تيجر.

كما تضمن الحفل تكريم الفنانين محمد صبحي، وخالد النبوي، والكويتي داوود حسين، ودكتور حسن عطية، ورئيس جامعة الإسكندرية دكتور عصام الكردي.

يشارك في المهرجان - الذي يستمر ما بين 6 أيام إلى 10 أيام- عروض مسرحية، هي "الخروج إلى الحياة" من الكويت، "بر" من المملكة الأردنية الهاشمية، "العاصفة" من المملكة العربية السعودية، "هناء" من المملكة المغربية، "الديكتاتور" من لبنان، "موشكا" من سلطنة عمان، ومن مصر "جبر الخواطر" و"الوحوش الزجاجية" و"إصابة شنيعة" و"أصحاب السعادة".

ويقام على هامش مهرجان "الإسكندرية المسرحي العربي" 3 ورش للإخراج المسرحي، وحرفية الكتابة المسرحية، وإعداد وحرفية الممثل، يحاضر فيها من تونس دكتور حمادي الوهايبي، ومن مصر دكتور علاء عبد العزيز، ودكتورة رانيا فتح الله.

يرأس لجنة تحكيم المهرجان دكتورة سميرة محسن، بعضوية الفنانين الكويتي دكتور فهد السليم، العمانية دكتورة عزة القصابي، السوري جمال سليمان، الأردنيان منذر رياحنة وإياد نصار، ومن مصر المخرج محمد سامي، الفنانة لقاء الخميسي، ودكتور أحمد عبد العزيز.

شهد الافتتاح دكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، نقيب الممثلين، دكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، دكتور علاء عبد العزيز رئيس المهرجان، دكتورة غادة جبارة، نائب رئيس أكاديمية الفنون، ودكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، وحشدا من الفنانين وطلاب المعاهد والكليات والأقسام المتخصصة في المسرح.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية المسرحي العربي للمعاهد و الكليات المتخصصة يهدف إلى تشجيع التبادل الثقافي بين طلاب الشعوب العربية، والحث على إقامة حوار إيجابي مثمر للحضارات، ومنح فرص غير محدودة لطلاب الأقسام المتخصصة لممارسة المسرح، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التي تبرز إمكاناتهم الفنية.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا