أخر الأخبار

حكايات| بعد 20 عاما.. حازم إمام يستعيد أسطورته الهولندية من جديد مع «جرافشاب»

 حازم إمام
حازم إمام

إذا قرأت خبرًا عنوانه "تكريم حازم إمام في نادي الزمالك" فهو المنطقي والطبيعي والعادي لنجم وأسطورة أفنى سنوات وسنوات في تحقيق البطولات للزمالك، كما فعل والده الراحل حمادة إمام وجده يحيى الحرية إمام، ولكن عندما تقرأ خبرًا عنوانه "تكريم أسطوري لحازم إمام في دي جرافشاب الهولندي"، فإن الأمر هنا مختلف، وكواليسه كثيرة نستعرضها في حكاية يوم ستتذكره جماهير جرافشاب ولن ينساه حازم إمام.

 

ماذا قدم حازم في الماضي؟

موسم ونصف الموسم مجمل الفترة التي دافع فيها حازم إمام عن ألوان دي جرافشاب معارًا من أودينيزي الإيطالي، فلعب 39 مباراة منها 38 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز مسجلاً 4 أهداف، ومباراة وحيدة في كأس هولندا.

في 13 مباراة بالموسم 1998-99، سجل حازم إمام هدفين الأول في مرمى هيرنفين والثاني في مرمى ألكمار، فيما صنع 5 أهداف منها هدفي الفوز على سبارتا روتردام وكذلك هدفًا في الخسارة أمام فينورد روتردام بطل الدوري بنتيجة 4-3، كما صنع هدفين أمام ألكمار.

أما في موسمه الثاني 1999-2000، شارك حازم إمام في 25 مباراة بالدوري الهولندي الممتاز مع دي جرافشاب وسجل هدفين رائعين في مرمى فيتيسه أرنهيم، وصنع هدفين منها هدف الفوز على ماستراخت، وهدف آخر في التعادل مع فورتونا سيتارد.

الحنين إلى دي فيجفيربيرج

بعد موضوع نشرته حكايات "بوابة أخبار اليوم" تحت عنوان "ما لا تعرفه عن حازم إمام الأوروبي.. شهادات بالفيديو من إيطاليا وهولندا" فوجئ أسطورة الكرة المصرية ونادي الزمالك بالرسائل المصورة التي تضمنتها الحكاية من مدربه السابق الإنجليزي روب ماكدونالد، وزميله المهاجم الفرنسي الكونغولي زيكو تومبا، مهاجم دي جرافشاب الهولندي السابق، وغلبه الحنين ليفكر جديًا في زيارة ناديه السابق.

قرر حازم إمام السفر في إجازة قصيرة مدتها 3 أيام إلى العاصمة الهولندية أمستردام، وعندما علم مسؤولو نادي جرافشاب وكبار جماهيره بوجوده في هولندا كان الانتظار يقتلهم لرؤيته في مدينتهم الصغيرة دويتنخيم، ولم يتأخر الساحر كما كانوا يلقبونه.

سافر حازم رفقة صديقه أحمد أبو الخير المصري المقيم في هولندا منذ سنوات طويلة، إلى دويتنخيم، ليجد مدربه السابق روب ماكدونالد في استقباله بالممر المؤدي لملعب دي فيجفيربيرج الذي شهد أسعد أيامه الأوروبية خلال مشواره الكروي.

 

استقبال الأساطير

يروي روب ماكدونالد لـ"بوابة أخبار اليوم": "استقبلت حازم إمام في الممر المؤدي للملعب، وشاهدته يسير من موقف السيارات إلى الممر فاقتربنا واحتضنني، وقدم لي هدية من مصر، كما ودعني في السابق قبل 20 سنة عائدًا إلى أودينيزي بعد انتهاء إعارته.. سأظل أعتز بالهديتين".

"مازال حازم محتفظًا بهيئة رياضية رغم مرور السنوات، ومازال هو الشخصية الدافئة التي تظهر للجميع الاحترام الذي يليق بهم، ويملك الكثير من المعرفة والشغف بكرة القدم عندما تحدثنا عن عمله".

"قضينا يومًا رائعًا، رغم برودة الجو، وشاهدنا مباراة فريقنا أمام جو أهيد إيجلز والتي انتهت بالتعادل 1-1 وقلنا سويًا أن فريق دي جرافشاب كان أفضل بكثير خلال اللقاء".

"سيظل حازم إمام ليس فقط أحد أفضل اللاعبين في تاريخ نادي جرافشاب، وإنما أحد أفضل المحترفين في تاريخ الدوري الهولندي، وسأظل أعتز بصداقته إلى الأبد".

تكريم بالقميص التاريخي

دخل حازم إمام لأرض الملعب الذي تألق على عشبه الأخضر في نهاية التسعينات مجددًا، وكان في استقباله هانز مارتين أوستيندورب، السياسي المخضرم والرياضي الشهير في هولندا وصاحب المواقف النبيلة إنسانيًا تجاه الأطفال واللاجئين، ليقدم له قميصه التاريخي وعلى ظهره الرقم المفضل للساحر المصري 14 وحروف اسمه، ليرفعه حازم إمام ردًا على تحية الجماهير التي استعادت ذكرياتها بالهتاف "حازم محمد.. إمام إمام إمام".

ابتسامة حازم إمام ظهرت خلال لحظات تكريمه وكذلك عندما التقى مدربه السابق ومسئولي ناديه ورابطة مشجعي جرافشاب، وقالت سوزان كايتسر مديرة التنسيق بالنادي الهولندي لـ"بوابة أخبار اليوم" :"لقد كان يومًا حافلاً ورائعًا كوننا رأينا حازم إمام يعود مجددًا لناديه بعد غياب 20 سنة".

"حازم إمام استعاد ذكرياته أيضًا مع السيد هيلكي إينتسرينك، رئيس نادي جرافشاب وقت وجوده لاعبًا في النادي، والذي كان سعيدًا برؤية النجم المصري مجددًا بعد كل سنوات الغياب".

الاحتفالات لم تنته بعد

فوجئ حازم إمام بدعوة من جماهير النادي للاحتفال به بشكل خاص في مبنى خصصوه لحفلاتهم خلف ملعب دي فيجفيربيرج، وطالبوه بإلقاء كلمة، ثم تحدثوا عنه واستعادوا ذكرياتهم، وغنوا له بشكل مبهج في حضور مدربه روب ماكدونالد.


جماهير دي جرافشاب لم تتوقف عن التقاط الصور التذكارية مع حازم إمام بعد أن أعلنوا عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أنه سيظل أحد أهم 5 نجوم ارتدوا قميص النادي الهولندي الذي يحتفل بمرور 65 عامًا على تأسيسه.

 

كما قالت جماهير دي جرافشاب، كان هذا هو رأي النادي الرسمي حين غرد عبر "تويتر" ليؤكد اعتزازه بحازم إمام الذي يعتبر أحد أفضل لاعبي النادي الهولندي على مر تاريخه.

خلال ساعات قليلة عاش حازم إمام أسطورته وتلقى التكريم الذي يليق باسمه وبأخلاقه ومشواره مع كرة القدم، وعلى الرغم من أن الأشهر القليلة التي دافع فيها عن ألوان قميص دي جرافشاب لا تقارن بسنوات عمره التي قضاها في خدمة نادي الزمالك، إلا أن النادي الهولندي الصغير كان كبيرًا جدًا في تقديره لعطاء الساحر المصري الذي سيظل دائمًا بالنسبة إليهم "أسطورة" حقيقية.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا