تصويت الثلاثاء.. أولى الخطوات العملية في طريق «عزل ترامب»

دونالد ترامب
دونالد ترامب

يعتزم مجلس النواب الأمريكي على التصويت، يوم الثلاثاء المقبل، على تقرير عزل الرئيس دونالد ترامب بتهمة طلب المساعدة من دولة أجنبية لتشويه سمعة خصمه السياسي جو بايدن، منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020 جو بايدن، خلال تصويت ستجريه لجنة الاستخبارات بالمجلس الأزرق.

وبعد أن فرغت الولايات المتحدة من الاحتفال بعيد الشكر هذه الأيام، سيعود مجلس النواب لجلساته، وتنتظره مهمة حيوية ومصيرية تتعلق بعزل الرئيس الأمريكي، والبداية ستكون بتصويت لجنة الاستخبارات في المجلس، والذي يُرجح أن تُصوت لصالح الموافقة على المضي قدمًا في إجراءات عزل ترامب.

وإذا وافقت لجنة الاستخبارات على التقرير ستتم إحالته إلى اللجنة القضائية التي من المقرر أن تبدأ جلسات استماع حول الموضوع الأربعاء المقبل.

طريقة عزل ترامب

ومجلس النواب هي الجهة المنوط بها توجيه الاتهام للرئيس الأمريكي، وفقًا للدستور، حيث تخول لإحدى لجانها، عادةً ما تكون اللجنة القضائية، للتحقيق في مسألة تجاوز الرئيس صلاحياته أو تدخله بشكلٍ غير شرعي لإعاقة العدالة على سبيل المثال.

وحال إدانة الرئيس الأمريكي بذلك من قبل اللجنة القضائية (الخطوة اللاحقة)، يتم عرض الأمر للتصويت في مجلس النواب، ويتم إدانة الرئيس بالأغلبية المطلقة "50%+1".

ويستلزم لهذا الإجراء تأييد 218 نائبًا بمجلس النواب من أصل 435، وهو أمرٌ في متناول الحزب الديمقراطي، الذي يحظى بالأغلبية داخل مجلس النواب،  ويحوز 235 مقعدًا، أكثر من عدد النواب المطلوب لتمرير قرار إدانة الرئيس، مقابل شغل الحزب الجمهوري، حزب ترامب، 197 مقعدًا داخل المجلس.

شرط صعب

لكن الأمر لن يتوقف على ذلك، فسيتم رفع الأمر إلى مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى للكونجرس، وهي الجهة الحصرية المنوط بها عزل الرئيس الأمريكي.

ويشترط حتى يتم الموافقة على عزل الرئيس الأمريكي من قبل مجلس الشيوخ "السيناتورز" موافقة ثلثي أعضاء المجلس، البالغ عددهم مائة عضو، يمثلون الولايات الخمسين بواقع عضوين اثنين عن كل ولايةٍ.

وهو ما يعني حتمية موافقة 67 عضوًا بمجلس الشيوخ على عزل الرئيس الأمريكي، وهو أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للديمقراطيين.

20 جمهوريًا يحسمون الأمر

فمجلس الشيوخ يسيطرعليه الحزب الجمهوري بواقع 53 عضوًا لصالحه، مقابل 45 عضوًا للحزب الديمقراطي، مع تواجد عضوين آخرين مستقلين، عادة ما يصوتان لصالح الحزب الديمقراطي.

لذا فإن عزل الرئيس الأمريكي داخل مجلس الشيوخ يتطلب موافقة 20 سيناتور من الجمهوريين من أصل 53، وهو السبيل الوحيد لإتمام عزل الرئيس الأمريكي وإقصائه من منصبه.

فهل ينجح الحزب الديمقراطي في استمالة 20 عضوًا جمهوريًا بمجلس الشيوخ من أجل تمرير مسألة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟