«سوشيال ميديا الإفتاء»: المؤسسات الدينية مستهدفة بالشائعات

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

قال مدير السوشيال ميديا بدار الإفتاء المصرية، أحمد رجب أبو العزم، إن الشائعات من الأمور الخطيرة جدا التي يجب التعامل معها بشكل سريع ودقيق، مع تحليلها لمنع تكرارها من جديد.

 

وأضاف أن المؤسسات الدينية من أكثر الجهات المستهدفة بالشائعات، وعلى سبيل المثال خلال الأيام الماضية تم اجتزاء كلام فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، والدكتور أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، في حديثهم عن الحجاب.

 

ولفت إلى أن مفتي الجمهورية حين قال إن الإسلام لم يأمرنا بهيئة معينة للحجاب وأن كل بلد لها نمطها في الملابس، تم حذف كلمة «هيئة» ليتحول رده إلى أن «الإسلام لم يأمرنا بالحجاب»، وقام غير المتخصصين بنشر التصريح المغلوط دون التأكد من صحته،وهو ما ردت عليه دار الإفتاء على الفور بإيضاح الحقيقة وإهابة الجهات المعنية لتحري الدقة قبل نشر أي معلومة.

 

ولفت إلى أن صفحة دار الإفتاء والتي تخطت الـ٨ مليون ونصف، بجهود مستشار مفتي الجمهورية الدكتور إبراهيم نجم، ورؤيته، تحت مظلة فضيلة مفتي الجمهورية، تعمل باستمرار على تصحيح المفاهيم وبث الآراء الصحيحة، بطرق مختلفة ووسائل متعددة، منعا للشائعات بشكل تفصيلي وتحليل متعمق دقيق.

 

وأشار إلى أن الدار لا تعمل على نشر الفتاوى والرد على الأسئلة الواردة فقط، وإنما تتعامل مع كل ما يشغل الأذهان بوحداتها المختلفة مثل «الموشن جرافيك» و«مرصد الفتاوى التكفيرية»، و«مرصد الإسلاموفوبيا»، كما تعمل على تفنيد وتحليل كل الفتاوى المغلوطة في بيان مؤشر الفتوى بشكل تفصيلي.

 

ويأتي المؤتمر بمشاركة أكثر من 120 من الإعلاميين والصحفيين والشخصيات العامة والمسؤولين والخبراء في إدارة المواقع الاجتماعية.

 

وصرح راجي عامر، المنسق العام للمؤتمر، أن المؤتمر يقام تحت عنوان «الشائعات.. كيف تُصنع وسبل المواجهة»، حيث يستهدف المؤتمر مناقشة قضية الشائعات والأخبار المزيفة المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية والتي تتسبب في تأثيرات سلبية على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية وذلك من أجل الوصول إلى فهم كاف لأسباب صناعة هذه الشائعات مع إيجاد صيغة علمية وإعلامية للتصدي لها.

 

وأشار «عامر» إلى أن ختام المؤتمر سوف يشهد حفل تكريم لعدد من الصحفيين في مجال الاقتصاد يتمثل في توزيع مركز دلتا للأبحاث لجوائز التميز في الصحافة الاقتصادية.

 

يُشار إلى أن مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي يضم جلسات تتناول قضية الشائعات المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية من مختلف الزوايا كما يتحدث خلال المؤتمر نخبة من الإعلاميين وأساتذة الجامعات والشخصيات العامة.

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا