تعرفي علي الأطعمة المناسبة والمحظورة أثناء الحمل 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل للمزيد من الرعاية والاهتمام بتناول الطعام الصحي حتى تمر فترة حملها بصحة وأمان وبدون مشاكل هي في غنى عنها.
ويوضح طبيب النساء والتوليد، دكتور بهاء الدين زغلول، الأطعمة المناسبة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وكذلك الأطعمة المحظور تناولها.
وأكد الطبيب أنه في شهور الحمل الأولى تتغير عادات الجهاز الهضمي للأم بعض الشيء من حدوث كسل في حركة الأمعاء، وتأخر تفريغ المعدة لما تحتويه، فضلا عن حدوث القئ والغثيان المستمر.
لذا يجب الحرص على توافر 4 عناصر أساسية في الغذاء اليومي ونستعرضهم في السطور التالية:


- حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين ب ، والذي يلعب دوراً مهماً للغاية في تجنب تشوهات القناة العصبية الحبل الشوكي، وتحتاج الحامل في شهورها الأولى إلى كمية كبيرة من حمض الفوليك تصل إلى ٦٠٠ مايكروجرام يومياً.
ولا يمكن أبداً توفير تلك الكمية من فيتامين ب اعتمادا على الوجبات فقط، فيتم إعطاء الأم حبوب حمض الفوليك بصورة يومية في شهور الحمل الأولى لتوفير التغذية الكافية لها وللجنين ولتجنب تشوهات القناة العصبية.
ويتوافر حمض الفوليك في الخضروات والأطعمة التي تحتوي على ألياف.


- الكالسيوم من المكونات الضرورية جداً في تكوين عظام الجنين، وطبقاً لدراسات أمريكية في مجال النساء والتوليد والتغذية، فإن لم يجد الجنين التغذية الكافية من الكالسيوم، فإنه يستهلك ويستنفذ ما هو مخزون في عظام الأم.
وأوضح أن الحامل تحتاج  من ١٠٠٠ إلى ١٤٠٠ ملليجرام كالسيوم يوميا، لذا يجب الحرص على تناول اللبن والجبن وأسماك السلمون والسردين، لاحتوائهم على كمية كافية من الكالسيوم، كما ينصح بتناول فيتامين د للمساعدة في تكوين العظام.


- الحديد من العناصر التي تحتاج الحامل إلى ما يقرب من ٢٧ ملليجرام يومياً، وهذه ضعف الكمية التي تحتاجها السيدة الغير حامل، وذلك لتجنب إصابة الأم بأنيميا نقص الحديد، كما ينصح بتناول فيتامين سي مع وجبة غنية بالحديد لتحفيز امتصاص الحديد.
وتعتبر اللحوم مصدر جيد للحديد، وكذلك الباذنجان والتفاح والسمك. 


- البروتين من العناصر التي يجب توافرها في الغذاء للحامل ويتوافر بكثرة في اللحوم والبيض والخضروات والفاكهة.
ونصح دكتور بهاء بضرورة الابتعاد تماماً عن اللحوم الغير ناضجة، أو الوجبات السريعة، لأنها تزيد نسبة الإصابة بالتوكسوبلازم، المسئولة عن الإجهاض والتسبب في ضعف القدرات الذهنية للجنين، و قد تسبب العمى للجنين في بعض الأحيان.
كما ينصح أيضاً بتجنب الألبان الغير مبسرطة، لتواجد التوكسوبلازم بها، والليستيريا، مع ضرورة تقليل استهلاك الكافيين.