خاص| «الأوروبية الأحوازية»: 800 قتيل على يد النظام الإيراني.. وألف دولار لتسليم الجثة

طه الياسين - نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية
طه الياسين - نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية

اتهم طه الياسين نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، النظام الإيراني بإخفاء عدد كبير من القتلى والجرحى الذين سقطوا في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران، منذ الخامس عشر من شهر نوفمبر الجاري، على خلفية رفع أسعار الوقود.

 

وكشف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» من العاصمة البريطانية لندن، أن «عددا كبيرا من جثث المحتجين الذين قتلوا على يد النظام الإيراني، لم تسلم لذويهم حتى الآن».

 

وتابع: «إيران أعدمت الكثير من المثقفين الأحوازيين خلال العشر سنوات الماضية، من بينهم ريسان الحسن، وهاشم الشعباني.. أما خلال هذه الانتفاضة قتل النظام أكثر من 70 أحوازيا واعتقل 1200 آخرين، مثل ليلى عزيز الكعبي، ووصل عدد من قتلهم النظام الإيراني في الاحتجاجات الأخيرة في كل أرجاء البلاد أكثر من 800 قتيل، فيما بلغ عدد المفقودين 6000 إيراني».


وطالب نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، بمحاكمة دولية لعلي خامنئي مرشد النظام الإيراني، قائلا: «نظام خامنئي أخطر من المافيا، وعلى الدول التي تحترم حقوق الإنسان محاسبة نظام الملالي في إيران دون تأخير وتشكيل محاكم دولية للحد من إرهاب هذا النظام».

 

واختتم تصريحاته قائلا: «الجثث ما زالت عند النظام الذي طلب 1000 دولار أمريكي مقابل تسليم الجثة الواحدة لذوي القتيل.. لن نسكت حتى يتم إزاحة الحرس الثوري الذي نهب خيراتنا ومول بها الإرهاب في العراق وسوريا ولبنان واليمن».