خاص | «الطيران المدني» تطالب الشركات بالامتثال لقرارات حجز «العمرة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت مصادر مطلعة بسلطة الطيران المدني المصري، إنه تمت مخاطبة جميع شركات الطيران التي تنظم رحلات إلى المملكة العربية السعودية للالتزام بتعليمات بوابة العمرة المصرية، والتي تنص على إصدار تذاكر سفر المصريين الراغبين في أداء مناسك العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية الإلكترونية.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن ذلك يأتي تنفيذًا لقرار د.مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، الخاص ببوابة للعمرة المصرية، والذي ينص على عدم إصدار بطاقة صعود للمعتمر إلا بعد التأكد من حصوله على الباركود من بوابة العمرة المصرية.

وعلى أساس ذلك، فإن صدور الباركود من البوابة يعد شرطا أساسيا للسفر لأداء العمر، وفقا لتصريحات المصادر.

وأكدت المصادر أن سلطة الطيران المدني المصري، قامت من خلال مخاطباتها جميع شركات الطيران، بنقل تعليمات مجلس الوزراء ووزارة السياحة، موضحة أن وزارة الطيران وسلطة الطيران المدني، تشرف على تنفيذ قرار رئيس الوزراء خاصة وأن الدولة تريد إحكام السيطرة على العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية.

كانت بوابة العمرة المصرية قد حذرت من التوجه إلى المطارات أو الموانئ بدون الباركود الخاص بالسفر سواء للعمرة أو لحضور الفعاليات أو المهرجانات أو السياحة أو الضيافة.

وأشارت بوابة العمرة، إلى أنه في حال عدم وجود الباركود  يتم التوجه لمكاتب وزارة السياحة المتواجدة بصالات السفر، وذلك للقيام بتوجيههم لشركات السياحة المصرح لها بإصدار الباركود الخاص ببوابة العمرة المصرية.

يذكر أن بوابة العمرة المصرية بدأت التشغيل الفعلي لها يوم الأحد الماضي 24 نوفمبر، التي أعلنت عنها وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة شركات السياحة في يوليو الماضي، والتي تعد المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة، وصدر قرار بإنشائها من دولة رئيس مجلس الوزراء برقم 1782 لسنه 2019، وذلك من منطلق حرص الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي في قطاع السياحة الذي يعد الآن عنصرا هاما في كافة المجالات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

كان مطار القاهرة الدولي قد منع، في وقتٍ سابقٍ، سفر 38 معتمرًا، وذلك بسبب عدم حصولهم على الباركود الخاص بهم.