لوزا: دليل الاستثمار في أفريقيا يعزز اندماج القارة

 حفل إطلاق كتاب فرص الاستثمار في أفريقيا
حفل إطلاق كتاب فرص الاستثمار في أفريقيا

أشاد السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية بجهود مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى مصر، ومبادرتهم لإطلاق كتاب "فرص الاستثمار في أفريقيا" بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وأوضح لوزا أن الإصدار يدعم الاستثمارات في القارة ويعزز الاندماج الإفريقي عن طريق تبادل المعلومات حول الموارد والأولويات والمميزات والضمانات ومناخ الاستثمار، مشيراً إلى أن الكتاب يعد إنجازا وخطوة كبيرة من جانب السفارات على طريق  تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول الإفريقية، وأن المبادرة تأتي في إطار أهداف أجندة التنمية في إفريقيا 2063.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق الكتاب، أمس الأربعاء، الذي أشرف على تنظيمه السفير توبلي لوبايا سفير زامبيا بالقاهرة، وأكد أن الإصدار ثمرة لعمل مشترك قامت به مجموعة السفراء الأفارقة في القاهرة.

وشدد على أهمية توقيت إطلاق الإصدار بعد أيام قليلة من مؤتمر الاستثمار في أفريقيا، الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما وجه الشكر لعميد السفراء الأفارقة وجميع زملائه لتكليفه بمهمة تنظيم الحدث الذي يطلق فيه هذا الإصدار الهام، وذلك بعد مجهود ضخم بدأ منذ العام الماضي لجمع معلومات الكتاب ونشره.

 ومن جانبه أكد محمدو لابرانج عميد السفراء الأفارقة بمصر أن الإصدار الذي يسلط الضوء على فرص الاستثمار في القارة يعد نتاجا لجهود السفراء الأفارقة المعتمدين لدى مصر، معرباً عن شكره للسفير حمدي لوزا للمشاركة في الاحتفال.

وأشار إلى نشر الإصدار باللغتين العربية والانجليزية، بهدف إعطاء فكرة لرجال الأعمال عن الاستثمار في إفريقيا، وأيضا ليكون أداة تحتوي على معلومات وإحصاءات رسمية عن البلدان الإفريقية من خلال التركيز على أولويات الاستثمار في كل دولة، وتقديم المعلومات حول الفرص والتسهيلات المتاحة.

وأوضح أن الكتاب يعد مرجعا مفيدا يعرض فيه المجال الشاسع للإمكانيات التي تقدمها الدول الإفريقية للمستثمرين المحتملين ولأوساط الأعمال في مصر بشكل خاص وفى دول المنطقة بشكل عام.

وذكر أنه من بين 42 سفارة إفريقية معتمدة بالقاهرة، شاركت 38 منها، بالإضافة إلى مصر، وأعرب عن تقديره لمشاركة القاهرة في هذا المشروع المشترك بصفتها واحدة من الدول الإفريقية وإحدى الاقتصاديات الرائدة في القارة.