الثقافة تطلق «حوارات من الفن والإبداع» في روما

حوارات من الفن والابداع بين مصر وايطاليا في روما
حوارات من الفن والابداع بين مصر وايطاليا في روما

أطلقت وزارة الثقافة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون بروما والذي يحمل عنوان (مصر وإيطاليا حوارات من الفن والإبداع) واستهل بالاحتفال باختيار أسوان عاصمة للشباب الإفريقي والذي يأتي في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

حضر الاحتفال هشام بدر سفير مصر فى إيطاليا والسفيرة إيناس مكاوي، والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمشرف علي النشاط الثقافي والفني بالأكاديمية وعدد من سفراء الدول العربية والإفريقية والأوروبية بإيطاليا.

وبدأت الاحتفالية بافتتاح معرض للفن التشكيلي يحمل عنوان رسائل من الجنوب تحت إشراف القومسير العام الدكتور اشرف رضا ويضم 32 عمل لـ 20 مبدع من مختلف الأجيال تتنوع بين التصوير والجرافيك والفوتوغرافيا والمناظر الطبيعية والفنون التجريدية برؤيه تعكس المعالم والبيئة في مدينة أسوان والنوبة بالإضافة إلي مجموعة صور فوتوغرافية تجسد الحياةالتقليدية في جنوب مصر.

وألقي هشام بدر سفير مصر في إيطاليا، كلمة تناول خلالها الدور الفعال لوزارة الثقافة من خلال الأكاديمية المصرية للفنون بروما كأحد اذرع الدبلوماسية الثقافيه والقوي الناعمة المصرية، لافتا إلي الدور المؤثر للفنون في الترويج للمشروعات الكبري، مشيرا إلي تميز محافظة أسوان وتمتعها بطابع متفرد ووصفها ببوابة مصر لإفريقيا خاصة بعد اختيارها عاصمة للشباب الإفريقي.

 وأوضح أن مصر تتبنى شباب القارة السمراء باعتبارهم ركائز المستقبل، مضيفًا أن أسوان تستضيف العديد من المؤتمرات والملتقيات العالمية خلال الفترة القادمة.

من جانبها استعرضت الدكتور هبه يوسف، في كلمتها أجندة الأنشطة الثقافية والفنية خلال الموسم الجديد للأكاديمية في روما.

وأشارت إلي التأثيرات الفنية والحضارية المتبادلة بين مصر وإيطاليا والممتدة عبر التاريخ وبرهنت علي ذلك بالفن الروماني الذي يظهر في معابد مصر العليا بادفو ودندرة وفيلة كما تظهر تأثيرات الفن الإسلامي في مدينة صقلية، موضحة أن تلاقي الحضارتين في الجنوب كان سببا لاختيار أسوان كأيقونة في افتتاح الموسم.

وأكدت أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، تولي اهتماما خاصا بالأكاديمية المصرية للفنون بروما باعتبارها جسرا ونافذة للاطلاع والتعرف علي الابداع المصري في مختلف المجالات بما يخدم لقاء الثقافات وحوار الحضارات بين البلدين.

وتم عرض فيلم تسجيلي يبرز أهم المعالم التاريخية والسياحية في أسوان، بالإضافة إلي المشروعات التنموية الحضارية الحديثة بالمدينة، واختتم الاحتفال بعرض لفرقة أسوان للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والتي قدمت مجموعة من التابلوهات الفنية الاستعراضية تعبر عن العادات والموروث الثقافي للمدينة منها ارجيد، الألعاب الشعبية، السوق، الكف، النقرشات وسط تفاعل المئات من الجمهور الذي اصطف علي أجناب قاعة المسرح ويتوسط علم مصر الجميع علي نغمات أغنية "مصر يا غالية".