أكلات تطيل الإحساس بالشبع وتسد الشهية

أكلات تطيل الإحساس بالشبع وتسد الشهية
أكلات تطيل الإحساس بالشبع وتسد الشهية

تعتبر إطالة فترة الإحساس بالشبع هي الحل الأمثل للراغبين في إنقاص الوزن دون مجهود الرجيم، لكن عند تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية، غالباً ما تؤدي إلى زيادة الشهية والجوع الشديد.

 

في هذا السياق، قال أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة د. أحمد محمد غنيم، إنه لابد من تناول بعض الأطعمة التي تحتوى على مكونات تساعد على تقليل الشعور بالجوع مع تناول بعض الأشياء التي تجعلك لا تفرط في تناول الطعام تحافظ على شعورك بالشبع طوال الوقت مثل:

 

-شرب كوب 250 ملم من الماء قبل الوجبة بحوالي 10 دقائق حتى تبدأ في الشعور بالشبع، وشرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية.

 

-الشاي الأخضر له قدرة كبيرة على سد الشهية، كما يعمل على أيقاظ بعض الأليات المكافحة للجوع داخل الجسم، كما أنه يتميز الشاي أنه يعمل أيضا بشكل جدي مع جميع أنواع الرجيمات حيث لا يقلقك أي تأثير جانبي له. 

 

-الخضروات الورقية الخضراء مثل جميع أنواع الخس والكرنب حيث أنها تحتوي على صفر سعرات حرارية، ويمكن تناولها كمقبلات قبل تناول الوجبات، كما أنه يستغرق تناول طبق السلطة الكثير من الوقت في المضغ والهضم، مما يعمل على تمديد وقت تناول الطعام بالنسبة لهؤلاء الذين يتناولون الطعام بسرعة. ولكن الحذر من تتبيلات السلطة لأنها تحتوي الكثير منها على نسبة كبيرة من الدهون. 

 

- الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والقابلة للذوبان فهي تساعد على ملأ المعدة وأهم الأغذية التي تعتبر مصدر جيد لهذه الألياف "الشوفان ، والعدس، والتفاح، والبرتقال، والكمثرى، والفراولة، والمكسرات، وبذور الكتان، والفاصوليا، والفول، والتوت بأنواعه، والخيار، والكرفس، والجزر، وتعنبر إضافة تلك الأطعمة إضافة جيدة جدا لوجباتك أو الوجبات السريعة وبصفة خاصة أطباق السلطة".

 

- الوقت يعمل على سد الشهية، حيث تبين أن كمية السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الشخص إذا كان يتناول طعامه بسرعة كبيرة ولا يترك أي وقت بين الجوع والشبع، ففي حالة الشعور بالجوع بعد تناول الوجبة، فلا تقفز مسرعا لتناول المزيد من الأكلات، لذا أعطي لنفسك 20 دقيقة تقريباً لأنه هو المقدار التقريبي من الوقت الذي يستغرقه الجسم لتلقي إشارات الشعور بالشبع نتيجة تناوله للطعام.

 

-"الوجبات الوهمية".. إذا كنت تعرف مواعيد الأكل الرئيسيه لك، فيمكنك تناول وجبة صغيرة من الفواكه أو الخضار قبل ميعاد الوجبة الرئيسية بساعة علي الأقل وذلك يجعلك تتناول كميات أقل من قبل.