بالحسابات| ليفربول في مهمة عسيرة أمام سالزبورج.. وطريق نابولي مفتوح

ليفربول ونابولي
ليفربول ونابولي

فشل نادي ليفربول الإنجليزي في حسم تأهله للدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا، بعدما انقاد للتعادل الإيجابي مع ضيفه نابولي الإيطالي بهدفٍ لمثله.

وفي نفس التوقيت، بعثر ريد سالزبورج أوراق المجموعة الخامسة، وذلك بعد عودته من ميدان جينك البلجيكي بانتصارٍ عريضٍ وثمينٍ، بأربعة أهداف مقابل هدفٍ وحيدٍ، فاسحًا المجال لاستمرار المنافسة على بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

ورغم التعثر في ميدانه، احتفظ ليفربول بصدارة المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، يليه نابولي برصيد 9 نقاط، ثم ريد سالزبورج برصيد 7 نقاط، في حين تذيل اني جينك المجموعة برصيد نقطة وحيدة.

وتأجل حسم أمر هذه المجموعة إلى المجموعة السادسة والأخيرة، حين يخرج ليفربول لمواجهة سالزبورج في ميدانه، في مهمةٍ محفوفةٍ بالمخاطر لبطل أوروبا، وفي نفس التوقيت سيستقبل نابولي في ميدانه فريق جينتك، متذيل الترتيب، في مباراةٍ في المتناول.

الليفر بحاجة للتعادل

ويدخل ليفربول مواجهته أمام سالزبورج باحثًا عن تفادي الخسارة لتأمين العبور للدور ثمن النهائي، ومواصلة رحلة الدفاع عن لقبه.

ويمكن لليفر المحافظة على صدارة المجموعة، إذا انتزع انتصارًا من معقل ضيفه النمساوي، أو في حالة التعادل، مع عدم تمكن نابولي

أما الخسارة أمام سالزبورج، فسترسل ليفربول خارج دوري الأبطال على الأرجح، إلا إذا خسر نابولي أمام جينك، وهي نتيجة لا يمكن التعويل عليها مطلقًا.

ولكن يمكن للريدز أن يخسر ويتأهل دون النظر لنتيجة مباراة نابولي وضيفه البلجيكي، وذلك إذا خسر بفارق هدفٍ وحيدٍ مع تسجيل أربعة أهداف على الأقل (4-5 أو 5-6 مثلًا)، ليتفوق على سالزبورج بالمواجهات المباشرة، وذلك بعد الفوز في الأنفيلد على نفس الفريق في الجولة الثانية بنتيجة 4-3.

أما أي خسارة بفارق هدفين أو بنتيجة أقل من 3-4 أو حتى نتيجة 3-4 ستعني وداع الليفر للأبطال، والهبوط إلى اليوربا ليج، نظرًا لتفوق سالزبورج في فارق الأهداف.

نابولي يحتاج التعادل

وعلى الجانب الآخر، سيدخل نابولي مواجهة جينك بأعصابٍ هادئةٍ، فالفريق الإيطالي يكفيه التعادل للعبور بغض النظر عما سيجري في سالزبورج.

وحتى حال انتصار سالزبورج على الليفر وتساوي الفرق الثلاثة برصيد 10 نقاط، حال التعادل بين نابولي وجينك، فإن الفريق السماوي سيتأهل في الصدارة حينها، وذلك بعد حسم نتائج جينتك من الفرق الثلاثة، ليصبح ترتيب المجموعة (نابولي 8 نقاط- سالزبورج 4 نقاط- ليفربول 4 نقاط)، ويرافقه حينها على الأرجح سالزبورج، ما لم تكون نتيجة انتصار سالزبورج 5-4 أو أكثر مع فارق هدفٍ وحيدٍ.

وبالنسبة لحسابات الصدارة لنابولي، فإن الفريق سيكون بحاجة للانتصار على جينك مع انتظار عدم انتصار ليفربول على سالزبورج.

ويمكن لنابولي أن يعبر للدور الثاني حال الخسارة أمام جينك، وذلك إذا لم ينتصر سالزبورج على ليفربول