خاص| «لاحتوائه على الكحول».. هل يجوز استخدام الخل في الطعام؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ورد إلى موقع «بوابة أخبار اليوم» عبر صفحة «إسلاميات بوابة أخبار اليوم» على موقع «فيسبوك»، سؤال حول حكم استخدام الخل في الطعام، وأن هناك من حرمه لاحتوائه على كحول.


وأجابت الإفتاء على السؤال لـ«بوابة أخبار اليوم»، موضحة أن الخل عموما حلال، بل هو من طَيِّب الطعام؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «نعم الإدام الخل» رواه أحمد والترمذي، فإذا تحولت الخمر أو الكحول إلى خل -سواء بنفسه أو بالصناعة- فإنه يكون حلالًا.


ومن جانبها، قالت آية عبد العظيم، الواعظة بمجمع البحوث الاسلامية، إن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يثبت موجب التحريم، وجاء في الموسوعة الفقهية: «وَيَتَبَيَّنُ لِمَنْ تَتَبَّعَ مَا فِي كُتُبِ الْفِقْهِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي أَبْوَابِ الأْطْعِمَةِ وَغَيْرِهَا أَنَّ الأْصْل فِي الأْطْعِمَةِ الْحِل، وَلاَ يُصَارُ إِلَى التَّحْرِيمِ إِلاَّ لِدَلِيلٍ خَاصٍّ».


وأصافت خلال تصريحها لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته: أن العلماء اتفقوا على أن الأصل في الأشربة والأطعمة الإباحة، لقوله تعالى: {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً}، وعليه فإن الكحول إذا لم تتحول قبل الخلط فإنها تعتبر نجسة، ولا يجوز استعمالها.


واستكملت «عبدالعظيم»: أما إذا كانت الكحول قد استحالت أثناء تصنيعها، واستحالت إلى ما لا يسكر، وذلك قبل خلطها بغيرها، فإنها بذلك تطهر، لأن اسم الخمر لم يعد يطلق عليها لزوال وصف الإسكار.