بدء اجتماع الجمعية العامة لمحكمة الاستثمار العربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت أعمال الدورة العادية للجمعية العامة لمحكمة الاستثمار العربية، اليوم الثلاثاء، وتستمر لمدة يومين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وتناقش الدورة عددًا من الموضوعات المتعلقة بسبل تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال الاستثمار وتشجيع الاستثمار وخلق الأجواء الملائمة والكفيلة بتسهيل الإقبال على الاستثمار بين الدول العربية واتخاذ الضمانات الكافية لمواجهة المخاطر غير التجارية، بالإضافة إلى بحث آليات فض المنازعات بين المستثمرين في الدول الأعضاء.

وتعتبر هذه المحكمة هيئة قضائية لفض المنازعات بين المستثمرين في الدول الأعضاء في الاتفاقية العربية لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية، ويتم انتخاب الأعضاء لمدة ثلاث سنوات.

وينص قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2015 على تعيين هيئة قضاة محكمة الاستثمار العربية من الدول العربية الأعضاء في الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية.

وتهدف المحكمة إلى تشجيع الاستثمار وخلق الأجواء الملائمة والكفيلة بتسهيل الإقبال على الاستثمار بين الدول العربية واتخاذ الضمانات الكافية لمواجهة المخاطر غير التجارية، وذلك بإقامة نظام قضائي خاص ضمن إطار السيادة الوطنية لهذه الدول.