في ذكرى وفاة الشحرورة.. تعرف على سر اختيار «صباح» كاسم فني

صباح
صباح

تحل اليوم الذكرى الخامسة على وفاة الشحرورة صباح، التي كانت إحدى أيقونات الفن العربي، وواحدة من الأيقونات اللبنانية إلى جانب فيروز ووديع الصافي.


امتدت حياتها المهنية من منتصف عام 1940 حتى 2000، لتترك خلفها إرثًا فنيًّا تلفزيونيًّا سينيمائيًّا ومسرحيًّا كبيرًا خلدها كأسطورة في المجال الفني على مر العصور.


اشتهرت بألقاب كثير منها "الشحرورة" و"الصبوحة" و"صوت لبنان" و"ست الستات"، وكانت من بين أوائل المغنين العرب الذين وقفوا على خشبات المسرح العالمي في أولمبيا في باريس، وقاعة كارنيغي في مدينة نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني.


وصرحت الصبوحة في لقاء فني نادر لها ببرنامج حوار صريح جدا عام 1988 عن سبب اختيار اسم «صباح» كاسم فني لها تشتهر به في مجال الفن والغناء، وذلك حين جاءت من لبنان إلى مصر وقامت السيدة آسيا المنتجة "حين ذلك" بوضع صورتها في مجلة للتصويت على اختيار الاسم الفني المناسب لها، ولاقى اسم «صباح» إجماع بنسبة كبيرة من الجمهور.


يذكر أن الاسم الحقيقي للشحرورة جانيت جرجس فغالي وولدت 10 نوفمبر 1927، وتوفت فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً، وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على موسيقى أغانيها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.