فيس بوك.. مكشوف «عنه الحجاب»!

الموقع الأزرق يعرف كل ما تفكر فيه
الموقع الأزرق يعرف كل ما تفكر فيه

هل أخذتك الحيرة وشردت بذهنك قليلا فور اقتراح «فيسبوك» عليك أن تقوم باضافة شخص ما كنت قد قابلته للتو وظهر لك فى قائمة الأصدقاء؟.. وهل فكرت يوما فى السفر إلى مكان ما أو تناول وجبة وبعدها بدقائق تتصفح «الموقع الأزرق» لتجد اعلانات تدلك على افضل الأماكن والطرق التى توصلك الى المكان الذى كنت تفكر فيه؟.
قارئ الأفكار
إذا فأنت الآن مع «قارئ الأفكار» الموقع الأزرق الذى يصفه الكثير من المصريين انه «مكشوف عنه الحجاب».. فقد يلاحظ الكثير من الناس ممن ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» بأنّ الموقع يعرض عليهم أناسا قابلوهم فى الحقيقة أو كانوا قريبين من مكانهم على قائمة «أصدقاء قد تعرفهم»، ويبدو لنا نحن المستخدمين أن «الفيس» يراقب مكانهم ليظهر لهم عندما يتصفحونه الناس الذين كانوا فى الموقع الجغرافى نفسه، وأدى الحجم الهائل لموقع Facebook والاحتكار الأساسى لوسائل التواصل الاجتماعى مثل (Instagram وWhatsApp) إلى دفع السياسيين وحتى المديرين التنفيذيين السابقين إلى تقسيمها؛ وهذا يعنى انه كلما زاد عدد البيانات التى تمتلكها الشبكة الاجتماعية عنك وعن اهتماماتك وسلوكك وعائلتك ، زادت قدرتها على استخدام هذه البيانات لمساعدة المُعلنين على استهدافك ولهذا السبب قد وصلت ايرادات اعلانات فيسبوك 16.6 مليار دولار أمريكى للربع الأخير من عام 2018.
ومؤخرا نشر مستشار تقنى ومطور مواقع ويب «ديلان كوران» فى حسابه على تويتر، تفاصيل مقلقة عما تعرفه فيسبوك عن المستخدمين، فلدى فيسبوك خيار لتحميل كافة معلوماتك، ويشير كوران إلى أن حجم معلوماته على فيسبوك كان 600 ميجابايت، أى ما يعادل تقريبا أربعمائة ألف ملف وورد.. ويضم ما تحتفظ به فيسبوك عنك كل الرسائل التى أرسلتها فى يوم ما أو أُرسلت إليك، وكل ملف أرسلته أو استقبلته، وكافة جهات الاتصال على هاتفك، وكافة الرسائل الصوتية التى أرسلتها أو استقبلتها.
كما تحتفظ فيسبوك بما تعتقد أنه قد يهمك استنادا إلى الأشياء التى أعجبت بها وما تحدثت بشأنه أنت وأصدقاؤك، حتى أنها تحتفظ بكل الملصقات التى أرسلتها على الإطلاق عبر فيسبوك دون أن يتضح هدف الشركة من هذه الخطوة.
وتخزن فيسبوك أيضا كل وقت سجلت فيه الدخول إلى فيسبوك، والمكان الذى سجلت منه الدخول، وفى أى وقت، باستخدام الذكاء الاصطناعى من خلال تمكينه تحليل الصور التى تلتقطها وتنشرها عبر حسابك وحتى تلك المحفوظة على جهازك، لمعرفة المنتجات والسلع التى تحتويها من أجل توجيه إعلانات ممولة تتعلق بهذه المنتجات.
الواقع الإفتراضى
كما سيمكن النظام الجديد فيسبوك بث الإعلانات التى تستهدفك فيها لأصدقائك أيضا ضمن شريط المنشورات الخاص بك؛ لترتفع أعداد المستخدمين النشطين على الشبكة الأكثر انتشارا لتبلغ 1.56 مليار مستخدم نشط يوميا فى الربع الأول من 2019؛ كما تعتزم الشركة على انهم يوم من الأيام سيكونون قادرين على ارسال الأفكار كاملة لبعضنا البعض مباشرة باستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى فسيكون الدماغ متصلا بالفيس بوك مباشرة.
وفى  هذا الصدد أكد المهندس إسلام غنيم، استشارى تقنية المعلومات، أن الفيس بوك يعمل من خلال خوارزميات برمجية تستخدم كافة الإمكانيات فى الهاتف لكى تحصل على معلومات عن مستخدم التطبيق ومنها خاصية تحديد المواقع والتى تسمح للفيس بوك بتحديد موقعك بدقة أو من خلال نشر موقعك الحالى مثل السينما أو النادى، فيعمل الفيس بوك على تحليل تلك البيانات ليظهر لك من هم كانوا بقربك وبينكم أصدقاء أو صفات مشتركة فهى تراقبك طوال الـ24 ساعة .
اعلانات تجارية
كما أكد أن خوارزميات الفيس بوك تتابع حركات المستخدم خلال تصفحة للتطبيق من خلال تتبع الاعجاب على موضوعات دون أخرى، أو التعليق على موضوعات وتجنب قراءة أو متابعة موضوعات أخرى، مما يشكل نوعا من البيانات التى تستخدم من خلال ذكاء اصطناعى لتحديد ما تفضل وتحب حتى يظهر لك فى الإعلانات التجارية وهى التى تحقق مكسب مادى للفيس بوك ولذلك يسعى دائما لتحليل شخصيتك وميولك ويحافظ على بقائك على الفيس بوك.
محمد وهدان