نجاح كبير لمنظومة «الباركود» مع بدء رحلات موسم العمرة الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت رحلات العمرة للموسم الجديد، اليوم الاثنين 25 نوفمبر، العمل بالمنظومة الجديدة ضمن "بوابة العمرة المصرية" و نظام "الباركود"، الذي يضمن حماية المعتمر من نصب وغش سماسرة التأشيرات.

ومن جانبهم، أكد أصحاب شركات السياحة، سهولة التعامل من خلال "بوابة العمرة المصرية"، والتي تعد المنصة الإلكترونية الشرعية الوحيدة للعمرة المصرية، مضيفين أن تسجيل بيانات الشركة وأيضًا المعتمرين لم تستغرق سوى دقائق معدودة.

وترجع أهمية حصول المعتمر على رمز "الباركود"، إلى أنه يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز وسائل السفر والتنقلات وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، ويتيح "الباركود" للجهات المسئولة مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وحتى سفره وعودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشاكل تواجهه.

ووجهت غرفة شركات السياحة، إلى جميع المعتمرين ضرورة الحصول على الباركود الخاص بهم، قبل التوجه إلى المطارات المصرية، وإذا لم يحصل عليه، يجب التوجه إلى شركة السياحة المعتمدة لإصدار الباركود الخاص له، مشددة على أنه لم يتم سفر أي معتمر من مصر دون حصوله على الباركود الخاص به.

وأكد أحمد إبراهيم، المستشار التنفيذي لبوابة العمرة المصرية والمتحدث الرسمي باسم البوابة، أن شركات السياحة المنفذة لبرامج العمرة العام الحالي، والبالغ عددها 1833 شركة، ستبدأ في تسجيل البيانات الخاصة بالبرامج والمعتمرين على البوابة من اليوم الخميس الموافق 21 نوفمبر، وحتى نهاية موسم العمرة للعام الحالي 1441.

وأشار "إبراهيم"، إلى أنه تم وضع الضوابط الفنية لعمل المنظومة، والتي تتمثل في قيام شركات السياحة بتوثيق عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيًا على البوابة الجديدة، وبالتنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، فتمنح وزارة السياحة الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

وأوضح أنه من خلال التطبيق التليفوني "استغاثة SOS"، والمتصل بالبوابة، يمكن للمعتمر أن يتقدم باستغاثة أو شكوى، فيتيح هذا التطبيق التواصل مع المشرف أو الوزارة أو الشركة المنظمة للبرنامج بما يكفل حل المشكلة التي يتعرض لها المعتمر في أسرع وقت.

يذكر أن وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة شركات السياحة، أعلنت عن بوابة العمرة المصرية في يوليو الماضي، والتي تعد المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة، وصدر قرار بإنشائها من دولة رئيس مجلس الوزراء برقم 1782 لسنه 2019، وذلك من منطلق حرص الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي في قطاع السياحة الذي يعد الآن عنصرًا هامًا في كافة المجالات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.