رئيس وزراء اليابان يدعو الصين للحفاظ على حرية وانفتاح هونج كونج

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان

حث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الصين على الحفاظ على حرية وانفتاح هونج كونج، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه حملة الشرطة القمعية ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.


ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، الاثنين 25 نوفمبر، عن يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، قوله في مؤتمر صحفي، إن آبي أكد خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانج يي" أهمية السماح لهونج كونج بالازدهار في ظل اتباع مبدأ "دولة واحدة ونظامان".


وفيما يتعلق بنتائج انتخابات هونج كونج المحلية، قال وانج للصحفيين بعد اجتماعه مع آبي إن "أي محاولات لتقويض استقرار هونج كونج ستبوء بالفشل".


وفي الوقت نفسه، اتفق آبي ووانغ على العمل بشأن الاستعدادات لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى اليابان كضيف دولة الربيع المقبل.


وقال رئيس الوزراء الياباني "نود العمل معا لإتمام زيارة ذات مغزى تتلاءم مع حقبة جديدة من العلاقات اليابانية - الصينية".


ووفقا للخارجية اليابانية، أثار آبي مسألة إرسال الصين للسفن إلى المياه بالقرب من جزر سينكاكو التي تديرها اليابان في بحر الصين الشرقي، والتي تطلق عليها بكين اسم دياويو وتزعم ملكيتها.


جدير بالذكر أن الأحزاب المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج حققت انتصارا ساحقا في انتخابات المجالس المحلية التي أجريت أمس الأحد 24 نوفمبر، مما أظهر أن الدعم الشعبي للحركة كان قويا على الرغم من جهود الحكومة المدعومة من بكين لاحتواء الاحتجاجات.