13 معلومة لا تفوتك عن مبادرة «المركزي» للتحصيل الالكتروني لأقساط التمويل العقاري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم، عن إطلاقه مبادرة للتحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري عبر مختلف وسائل الدفع الإلكتروني، بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالشراكة مع البنوك المانحة للتمويل.


وتقدم «بوابة أخبار اليوم»، أهم المعلومات المتعلقة بمبادرة البنك المركزي المصري للتحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري عبر مختلف وسائل الدفع الإلكتروني.


1-يتم إتاحة خدمة التحصيل الالكتروني لأقساط التمويل العقاري للجمهور، في 1 ديسمبر ٢٠١٩.


2-تفعيل خدمة التحصيل الالكتروني لأقساط التمويل العقاري، على مراحل، ويتم تقديم الخدمة لنحو 222 ألف عميل من عملاء أكبر 5 بنوك مانحة لتمويل مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي، كمرحلة أولى.


 3-البنوك التي توفر الخدمة في المرحلة الأولى، (الأهلي المصري – بنك مصر – بنك القاهرة – البنك التجاري الدولي – بنك التعمير والإسكان).


4-تساعد الخدمة الجديدة عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، المخصص لهم وحدات سكنية ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي، على سداد أقساط وحداتهم السكنية من خلال محفظة الهاتف المحمول أو البطاقات المصرفية بدلاً من الذهاب بصورة شهرية لمقرات فروع البنوك.


5-خدمة السداد الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري، تقدم مجاناً بدون أي مقابل مادي حيث لن يتحمل العميل أي أعباء إضافية عند استخدام تلك المنظومة.


6-تعمل خدمة السداد الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري، على كافة محافظ الهاتف المحمول العاملة بالسوق المصري.


7-تهدف المنظومة الجديدة لإتاحة خدمات أفضل لعملاء برنامج الإسكان الاجتماعي، عن طريق تحويل معاملات التحصيل النقدي إلى إلكتروني عبر وسيلة دفع سهلة وآمنة، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري والبنوك المانحة لخدمات التمويل العقاري.


8-تعتمد المنظومة على الاستفادة من قاعدة عملاء محافظ الهاتف المحمول البالغ عددهم ١٤.٥ مليون مستخدم وحاملي البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة والبالغ عددهم ٣٥ مليون مستخدم، مع إضافة عملاء جدد لتحقيق مستهدفات الشمول المالي.


9-تعمل منظومة التحصيل الالكتروني على مدار الـ24 ساعة بدون الحاجة لزيارة العميل للفرع، وبالتالي توفير الوقت والجهد والمال لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.


10-تقوم البنوك المانحة للتمويل بفتح محفظة هاتف محمول للعملاء في حال كان العميل لا يملك واحدة بإجراءات مبسطة فقط باستخدام الرقم القومي.


11-يقوم البنك المصدر للقرض بإرسال طلب تحصيل القسط إلى محفظة الهاتف المحمول الخاصة بعميل الصندوق عند تاريخ استحقاق القسط الشهري.


12-يقوم العميل بمراجعة بيانات القسط ومن ثم يقوم بالموافقة على السداد من خلال إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بمحفظة الهاتف المحمول الخاصة به.


13-من المخطط أن يتم التوسع مستقبلاً في المنظومة الجديدة لتضم باقي جهات التمويل الممولة لعملاء مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي وهي 15 بنكاً و٨ شركات تمويل عقاري ليصل إجمالي مستخدمي خدمة الدفع الإلكتروني ضمن المنظومة إلى ٢٧٧ ألف عميل.