الزهرة «رمز الحب» يقترن بـ«ملك الكواكب» المشتري.. الأحد

 الزهرة يقترن بالمشتري
الزهرة يقترن بالمشتري

تشهد سماء الوطن العربي، بعد غروب شمس الأحد 24 نوفمبر، وقوع كوكبي الزهرة "رمز الحب" والمشتري "ملك الكواكب" بالقرب من بعضهما ظاهريا في قبة السماء بحالة اقتران حيث يفصل بينهما 1.4 درجة في منظر خلاب مشاهد بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

وفقا لجمعية الفلكية بجدة، يجب معرفة أن الزهرة والمشتري ليسا قريبين من بعضها في الفضاء، ولكنهما يظهران كذلك لأنهما يقعان سويا على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا على الأرض ، فالمشتري يبعد حوالي سبعة مرات ونصف من كوكبنا مقارنة بالزهرة.

يعتبر الاقتران بين الزهرة والمشتري واحد من أجمل المنظار السماوية، نظر لأن هذين الكوكبين في غاية السطوع واللمعان، ويمكن بسهوله التفريق بينهما حيث سيقع الزهرة إلى يسار المشتري بالنسبة للراصد وسيلاحظ أن الزهرة أكثر سطوعا من المشتري.

وبشكل عام، فإن اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة في كل عام ، ولكن هذه السنه 2019 يوجد اقترانين، حدث الاقتران الأول منذ عشر أشهر في سماء الفجر في 22 يناير، وسيكون الاقتران القادم في 11 فبراير 2021 علما بأنه لن يكون هناك اقتران بين الكوكبين العام المقبل 2020 لذلك فإن هذا حدث نادر نسبيا.

جدير بالذكر، بعد اقتران الزهرة والمشتري مساء الأحد، سيلاحظ أن الزهرة يرتفع عاليا في السماء في حين أن المشتري يغطس باتجاه باتجاه الأفق الغربي تدريجيا يوما بعد يوم.