برعاية الرئيس السيسي..

اليوم| انطلاق مؤتمر إفريقيا 2019 برعاية الرئيس السيسي

مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان (استثمر في أفريقيا)
مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان (استثمر في أفريقيا)

ينطلق اليوم الجمعة، مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان "استثمر في أفريقيا"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ويحضر المؤتمر رؤساء دول وحكومات ووزراء ورجال أعمال من مختلف الدول الأفريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين، وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة، ومن جميع أنحاء العالم.

وينظم المؤتمر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة.

ويستهدف إقامة المؤتمر "أفريقيا 2019" هذا العام في العاصمة الإدارية الجديدة، بعد تنظيم النسختين السابقتين منه في شرم الشيخ، الترويج للفرص الاستثمارية في العاصمة، وتعريف القادة الأفارقة بتجربة مصر في تطوير البنية الأساسية، بحسب ما قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار في بيان سابق.

ومن المنتظر أن يتم خلال المؤتمر الترويج للفرص الاستثمارية في قارة أفريقيا، والإعلان عن اتفاقيات تنموية واستثمارية بين شركاء التنمية ودول القارة وبين القطاع الخاص.

ويتحدث خلال جلسات المؤتمر، عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من أفريقيا، بالإضافة إلى عدد من رؤساء مؤسسات التمويل الدولية ونوابهم، وممثلين عن القطاع الخاص من عدد من الدول الأفريقية.

ويدير الجلسات إعلاميون عالميون متخصصون في الشؤون الاقتصادية والأفريقية، وهو ما يعتبر فرصة لعرض كل دولة تجربتها الناجحة في مناخ الاستثمار والفرص المتاحة بها، في ظل ما سيحظى به المنتدى من تغطية إعلامية، وفقا لما قالته الوزيرة من قبل.

وتتناول الجلسات، موضوعات مثل الشراكات من أجل التنمية في أفريقيا من خلال تطوير البنية الأساسية، وتحفيز الاستثمارات من أجل التحول الصناعي في أفريقيا، وآفاق الاستثمار العربي الأفريقي المشترك في ظل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، وفرص الاستثمار في الطاقة المتجددة وتعزيز التحول الرقمي، كما تشمل موضوعات الجلسات الاستثمار في رأس المال البشري، وتعزيز الإمكانات التنافسية للقطاع الخاص في مصر وأفريقيا، وفرص نمو الشركات الناشئة.

ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية للمنتدى في الرابعة من عصر اليوم الجمعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم يعقبها جلسة في الخامسة والنصف بعنوان "زيادة الشراكات من أجل التنمية الشاملة في أفريقيا: تطوير البنية التحتية".

وسيكون اليوم الثاني من المؤتمر مزدحما بالجلسات وورش العمل التي سيتم عقد بعضها في وقت متزامن، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، حيث سيبدأ اليوم من التاسعة صباحا ويستمر حتى عقد الجلسة الختامية في السادسة مساء، ليسدل الستار على المؤتمر في السابعة من مساءٍ.