«الأخبار» تفضح أكاذيب المنظمات المشبوهة من داخل السجون

«الأخبار» تفضح أكاذيب المنظمات المشبوهة من داخل السجون
«الأخبار» تفضح أكاذيب المنظمات المشبوهة من داخل السجون

معلومات مغلوطة وحملات تشويه تلك التي روجهتها المنظمات الأجنبية حول أوضاع السجون المصرية.. تقارير حملت في طياتها أكاذيب وافتراءات حول أوضاع السجناء وهو الأمر الذي ينافي الحقيقة من واقع زيارات ميدانية لـ«الأخبار» إلى منطقة سجون طرة وسجن برج العرب، قضت خلالها ١٢ ساعة للوقوف على أوضاعها والخدمات المقدمة للنزلاء مع التأكد من المعاملة، حيث حاورنا الكثير من السجناء وكذبوا كافة ما يتردد من شائعات لتلك المنظمات التي لا تريد الخير لمصر في ظل تقدمها على مختلف الأصعدة.

السطور التالية تروي التفاصيل الكاملة داخل السجون المصرية والخدمات المقدمة للنزلاء ونترك للقارئ الحكم على ما يردده أنصار الجماعات الإرهابية وأعوانهم فى الداخل والخارج.

أكد اللواء أشرف عزالعرب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون  انه لا تمييز بين سجين وآخر وان المعاملة واحدة لجميع السجناء ونقف على مسافة واحدة بين جميع النزلاء فى إطار تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وفى اطار مراعاة المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون أن الوزارة تتبع سياسة المصارحة والمكاشفة دون تضليل أو تدليس لدرء محاولات التشكيك والتشويه التى تروجها المنظمات المشبوهة لمحاولة النيل مما تحققه مصر من نجاحات على كافة الأصعدة.

وأشار اللواء عزالعرب أن الداخلية تبذل أقصى جهودها لتحقيق رسالة السجون فى إصلاح وتأهيل النزلاء مع اعلاء قيم حقوق الإنسان واننا لن تلتفت لمحاولات التعطيل لمواكبة الإصلاح بكل صدق واصرار بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة.

وأوضح اللواء عزالعرب انه لا يوجد نزيل واحد بدون قرار حبس من النيابة العامة أو حكم قضائى وفق صحيح القانون وأننا مستعدون لأى زيارة من أى جهة بعد موافقة النيابة العامة.

وقال عزالعرب إن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية يدعم قطاع السجون بكافة الاحتياجات وانه حريص كل الحرص على تأهيلهم السجناء مع اعلاء قيم حقوق الإنسان واننا لدينا منظومة كاملة لتعليم السجناء حرف الزراعة والصناعة والكريتال ولدينا مزارع تقع على مساحة ٣٤٥٠ فدان منها مزرعة للخضراوات والفاكهة لسد حاجة النزلاء وطرح الباقى فى منافذ البيع وعمل معارض دائمة لمنتجات السجون من الموبيليا والأحذية.

وتابع: "كما أننا نمتلك مصنع للبلاستيك فى أبوزعبل لانتاج المفارش والأكباس ومصانع للكارتون ومصانع للموبيليا وورش الكونتر وحديد الكريتال، كما أن السجون تعمل على مشاركة النزلاء فى كافة المهن لإعادة تأهيله وذلك مقابل أجر نقدى يكفى الانفاق على نفسه داخل السجون وعلى أسرته".

وأوضح "عز العرب" أن السجون تحرص على محو أمية المساجين من خلال مكتبات لتعليم القراءة والكتابة واعطاء دروس وعظ دينى إسلامى ومسيحى داخل كل سجن، بالإضافة إلى حرص القطاع على اعطاء وقت كاف لممارسة الرياضة بساعتين يوميا- مع اعداد المسابقات الرياضية للترفيه عن السجناء.

وأشار "عز العرب" أن قطاع السجون يحرص على اعداد وتأهيل السجين حتى يخرج وينخرط فى المجتمع ونوفر لبعض ذويهم معاشات من التضامن لتوفير حياة كريمة وبعد ذلك يتم التنسيق مع الإدارة العامة للرعاية اللاحقة لتوفير مهن وحرف يعيشون منها بعد قضاء العقوبة.

«الأخبار» تحاور النزلاء داخل الزنانين

التقت «الأخبار» مع ٨ سجناء داخل محبسهم فى الزنزانة ٤ منهم متهمون قضايا أموال عامة والآخرون فى قضايا مختلفة يعيشون داخل زنزانة واحدة.

وأكدوا على حسن المعاملة داخل السجون وأن الزنزانة مزودة بمراوح وآسرة وحمام آدمى مع توفير كافة المتطلبات الخاصة بهم.. وأنهم يتناولون اللحوم مرتين اسبوعيا وفاكهة وأسماك ويتريضون يوميا لمدة ساعتين وانهم يشاركون فى الدورات الرياضية التى يتم تنظيمها حسب دورهم وانهم يتلقون الزيارات من ذويهم كل اسبوعين بالإضافة إلى الزيارات الاستثنائية التى تسمح بها وزارة الداخلية. وأنهم تعجبوا من الهجمة الشرسة على قطاع السجون من المنظمات المشبوهة حيث علموا من وسائل الإعلام تعرض السجون لحملة تشويه وتدليس.

وأضافوا ان السجون بخير وانهم يعاملون معاملة حسنة ويتلقون أقصى درجات الرعاية الطبية من خلال مستشفى السجن الذى يضم نخبة من أكفأ الأطباء بوزارة الداخلية وأن أحدهم أجرى جراحة فتاق خلال ٢٤ ساعة من تقديم طلب الكشف عليه مع توفير الأدوية اللازمة له ومتابعة حالته حتى تماثل للشفاء.

وفي داخل عمليات سجن برج العرب التقت «الأخبار» بالنزيل الحسينى محمد وكان يعانى من فتاق بالخصية وانه سوف يجرى جراحة بعد ساعة واحدة وأن الأطباء كانوا يعقمون الغرفة لاجراء العملية.

وأكد النزيل الحسيني انه تلقى العلاج على مدى اسبوعين داخل مستشفى السجن وان الاطباء قدموا كل ما يلزم له من علاج واشعات وتحاليل حتى حددوا موعد اجراء الجراحة، وأن هناك رعاية طبية كاملة وشاملة داخل السجن والمستشفي. من ناحيته اكد الدكتور مقدم هشام الركايبى نائب مدير مستشفى سجن برج العرب ان المستشفى يسع اكثر من ٥٠ سريرا ويشمل كافة التخصصات.. وان هناك ٣ حجرات للعزل داخل المستشفى بالاضافة إلى عنبر لذوى الاحتياجات الخاصة يتلقون فيه كل اللازم من العلاج.

وأضاف الدكتور هشام، أن مستشفى السجن اجرى ٣٠٠ عملية جراحية فى كافة التخصصات وان هناك عمليات دقيقة يتم اجراؤها فى مستشفيات مدنية وجامعية.. واضاف انه يوجد بالسجون الكبرى مستشفيات كبيرة وعيادات مجهزة على أعلى مستوى بالاضافة إلى عيادات السجون الصغيرة.

لحوم وأسماك وفاكهة في السجن

داخل مطبخ سجن برج العرب التقينا بالطباخين والفرانين داخل السجن.. لحوم، واسماك، وفواكه، وسلطات على أعلى مستوي. طهاة من النزلاء..  خبراء فى الطهي.. ملابسهم نظيفة. اللحوم طازجة. مذبوحة داخل مزارع قطاع السجون كل شيء على ما يرام.. أطباء يقومون بمراجعة وفحص الطعام والخضار منظومة صحية على أعلى مستوى من اجل السجناء.. التقت الاخبار بالطباخين والطهاة.. الذين اكدوا ان السجون تقدم افضل انواع الأغذية والفواكه والخضراوات ومعظمها يتم توفيرها من مزارع واراضى السجون. واكد الطهاة انهم يتحدون المنظمات المشبوهة لزيارة السجون وتفقد طعام النزلاء الذى يشمل اللحوم والاسماك والفواكه.

دوري ومسابقات السجون 

كما التقت «الأخبار» بفريقين رياضيين يلعبون الكرة فى ملعب سجن برج العرب واكدوا ان السجين ينظم لهم دورات ومسابقات رياضية والفائز منهم يحصل على جائزة.. تشبه الدوري.. وان هناك نزلاء محترفين فى لعب كرة القدم والكرة الطائرة وانهم يتناوبون على الملاعب حسب دور كل منهم بالاضافة إلى تريضهم ساعتين يوميا من اجل الحفاظ على صحتهم ولياقتهم داخل السجون.

 


 

ترشيحاتنا