وزير الزراعة: رفع كفاءة الإنتاج الداجني للتصدير للدول المجاورة 

مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة الدائم
مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة الدائم

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، أن برتوكول الذي تم توقيعه اليوم الخميس، بحضور رئيس الوزراء يضم ثلاثة أطراف هم " وزارة الزراعة، اتحاد منتجي الدواجن، البنك الأهلى المصري"، سيشهد التعاون بين الأطراف الثلاثة في سبيل تقديم الدعم والفني لأصحاب مزارع الدواجن خاصة الصغيرة والمتوسطة من أجل رفع كفاءة هذه المزارع وقدرتها الإنتاجية.

 

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة الدائم، أن الوزارة تسعى لتحويل الانتاج من النظام المفتوح إلى النظام الرأسي المغلق لتحقيق الاستفادة الأعلى من كثافة الحيوانات في  الوقت والمساحة، فضلا عن تطبيق قواعد الأمان الحيوي لهذه المزارع لضمان إنتاج غذاء صحي وسليم  والمساهمة في دعم الصناعة الداجنة بمصر.

 

وأكد الوزير أن تقديم الخدمات من خلال الوزارة فضلا عن الإشراف على عمليات التنفيذ لضمان القروض المقدمة من قبل البنك الاهلى لمزارع الدواجن ومن خلال التعاون مع اتحاد منتجى الدواجن والشركات الكبرى لإنتاج الدواجن تنقل الخبرات من خلال التكنولوجيا الحديثة على مستوى كافة المنتجين بمختلف انحاء الجمهورية.

 

وأوضح الوزير أن دور وزارة الزراعة ان تيسر جودة الانتقال من نظام الإنتاج المفتوح للنظام المغلق لتطبيق منظومة الأمان لحماية المزارع وتطوير العملية الإنتاجية، والتأكد من التنفيذ على شكل جيد وايضا كضمان للبنك بان ما يتم تقديمه من قروض يستخدم بشكل كفء لرفع إنتاجية الدواجن.

 

ومن جانبها، أوضحت منى محرز، نائب وزير الزراعة ، خلال المؤتمر الصحفي، أن برتوكول اليوم يحقق فرص عمل وزيادة الانتاج الداجني للتصدير، منوهة بأن الوزير قدم اليوم باجتماع الحكومة برنامج لدعم وزيادة قدرات المنتجين للدواجن على مستوى الجمهورية لاحداث طفرة في الانتاجية للدواجن حيث نهدف لزيادة الاستثمارات ودعم القطاع الداجني لصغار المنتجين بعد النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وهو ما يعطي لنا قيمة مضافة حيث ان التصنيع وانتاج الاعلاف يحقق لنا إمكانيات التصدير لبعض البلدان.

 

 ومن جانبه، أشار يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي إلى أن التعاون سيزيد الربحية ويخفض الاسعار للمستهلك النهائي، موضحا أن البنك الأهلي يتيح تمويلات بـ 8 مليار جنيها لـ 17 ألف مشروع بالفعل.

 

وعلى صعيد متصل، أوضح الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنهم حريصون على التعاون بهدف توفير غذاء صحي وأمن بأرخص الأسعار، لافتا إلى أن 70% من إنتاج الدواجن تأتى من مزارع صغيرة ومتوسطة.