خلال زيارته للمملكة المتحدة.. نشاط مكثف لوزير التعليم العالي

 د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

شهدت زيارة د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للمملكة المتحدة نشاطاً مكثفا، حيث ألقى د.عبد الغفار محاضرة حول إستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي، وبحث فرص التعاون مع الجامعات البريطانية وفتح أفرع لها بمصر.

وألقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي محاضرة بعنوان "إستراتيجية مصر للتعليم العالي والبحث العلمي 4 .. فرص وتحديات"، وذلك في إطار زيارته للمملكة المتحدة، وتكريمه للحصول على الزمالة الفخرية لجراحة الأسنان من الكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسجو، وذلك بمقر النادي الملكي للطيران، بناء على دعوة الغرفة التجارية المصرية البريطانية، بحضور د. إين جراى رئيس الغرفة.

وقدم الوزير خلال المحاضرة عرضا لأوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، متضمنا العديد من الإحصاءات الخاصة بالتعليم العالى من حيث الطلاب الحاليين والمستقبليين المنتظر دخولهم الجامعات الحكومية أو الخاصة أو أفرع الجامعات الدولية التي يتم افتتاحها.

وأشار الوزير إلى سياسة مصر لإنشاء المزيد من الجامعات الجديدة المتميزة على المستوى الأكاديمي، وكذلك جهود الدولة للنهوض بالبحث العلمي، وعقد الشراكات مع الدول الأخرى في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

كما استعرض د. عبد الغفار تجربة الجامعات التكنولوجية فى مصر، مشيرا إلى اهتمام الدولة بالتوسع فى التعليم الفنى.

وأكد الوزير على اهتمام مصر بالاستثمار فى التعليم لما يضيفه من عائد للمجتمع على المستويين الاقتصادى والمعرفى، مضيفاً أن القوة العاملة المتعلمة هى أساس المجتمع ومستقبل الاقتصاد كما يقول "براد هنرى".

وفى هذا الإطار استعرض د. خالد عبد الغفار المشاريع القومية الكبرى التى تتم حاليا فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك ضمن رؤية مصر 2030 لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

حضر المحاضرة السفير/ طارق عادل سفير مصر بالمملكة المتحدة، وعدد كبير من الأكاديمين بالجامعات البريطانية، والشركات العاملة فى مجال التعليم العالى، والشخصيات الدبلوماسية المصرية، والطلاب المبعوثين المصريين.

و فى إطار زيارته للمملكة المتحدة ، التقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع د. فيليب بلاودن رئيس جامعة برمنجهام سيتي، بحضور السيد/ أبو بكر الحسن مدير العلاقات الدولية بالجامعة، ود. ريم بهجت المستشار الثقافى المصرى ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وإيرلندا.

وخلال اللقاء بحث الجانبان آليات التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة برمنجهام سيتى وخاصة الجامعات المصرية الجديدة وفتح برامج علمية مشتركة معها فى المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل جامعات الجلالة والملك سلمان والمنصورة الجديدة والعلمين، بالإضافة إلى التعاون مع الجامعات التكنولوجية الجديدة.

وطلب د. عبد الغفار أن تقدم جامعة برمنجهام سيتى مقترح تفصيلى ومحدد بشأن التعاون مع الجامعات المصرية الجديدة وآليات الشراكة معها.

ومن جانبه أشار رئيس جامعة برمنجهام سيتى إلى الشراكات الدولية للجامعة مع مختلف دول العالم مثل الصين ودبى، مؤكداً زيادة أعداد الطلاب الدوليين الدارسين بالجامعة بالمملكة المتحدة، مشيداً بالتعاون مع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مستعرضاً التخصصات العلمية التى تتضمنها الجامعة ومنها: صناعة المجوهرات، والفن والموسيقى، والتصميم المعماري، والإعلام والتليفزيون.

كما التقى د. خالد عبد الغفار د.كوينتن ماكيلار رئيس جامعة هيرتفوردشاير، بحضور ممثلي الجامعة، والسفير/ طارق عادل سفير مصر بالمملكة المتحدة، وذلك بمقر النادى الملكي للطيران بلندن.

وخلال اللقاء، أكد الوزير على عمق علاقات التعاون بين مصر وبريطانيا في كافة المجالات، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا حرص مصر على الاستفادة من الخبرات البريطانية في المجالات التعليمية والبحثية، لافتًا إلى المكانة العلمية المرقومة عالميًّا لجامعة هيرتفوردشاير.

وأشار د. خالد عبد الغفار إلى حرص الوزارة على تقديم أعلى مستوى من التعليم فى أفرع الجامعات الدولية بمصر، مشيرا إلى أن التعليم بتلك الفروع يُقدم بنفس درجة الجودة التي يقدم بها في الجامعة الأم، مؤكدا اهتمام الوزارة بمتابعة أداء تلك الفروع.

ومن جانبه، أشاد رئيس جامعة هيرتفوردشاير بجهود الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالى بمصر فى تسهيل إجراءات إنشاء الفرع الدولي للجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ومن ناحية أخرى التقى الوزير ممثلى شركة سكالا للتدريب، بحضور السفير/ طارق عادل سفير مصر بالمملكة المتحدة، وذلك بمقر النادى الملكى للطيران بلندن.

وخلال اللقاء أشار ممثلو الشركة إلى المشروع الكبير الذى تنفذه الشركة مع وزارة الصحة المصرية لتدريب الأطباء المصريين، حيث أن الجزء الأول من التدريب يتم في مصر، والآخر يتم من خلال المشاهدة العملية لأطباء بريطانيين في بريطانيا.

واقترح ممثلو الشركة تنظيم برنامج لتدريب أطباء الأسنان بعيادات الأسنان التابعة للمستشفيات الجامعية المصرية على غرار التدريب المتخصص الذى نظمته الشركة في المملكة المتحدة.

ومن ناحية أخرى ، عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عدة لقاءات، حيث عقد الوزير لقاء مع د.أوليفر تيرنبل رئيس جامعة بانجور، وذلك بحضور د. ريم بهجت المستشار الثقافى المصرى ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وإيرلندا، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن .

وخلال اللقاء بحث الجانبان أوجه التعاون فى المجالات ذات الاهتمام المشترك بين جامعة بانجور والجامعات المصرية الجديدة وتقديم برامج مشتركة معها مثل جامعات الجلالة والملك سلمان والمنصورة الجديدة والعلمين.

وطلب الوزير بأن تقوم جامعة بانجور بتقديم مقترح تفصيلي ومحدد لتوقيع اتفاق تعاون مشترك بين الجامعة والجامعات المصرية الجديدة، حتى تقوم الوزارة بدراسته وتحديد أي الجامعات المصرية الجديدة يتم الشراكة معها، وأكد د. عبد الغفار على أهمية التحرك الجاد السريع، بحيث تبدأ الدراسة العام القادم.

ومن جانبه أوضح د. أوليفر حرص الجامعة على تحقيق الرضا لدى الطلاب، مشيراً إلى أن الجامعة على شراكة مع جامعة في الصين، موضحاً التخصصات العلمية للجامعة ومنها: علوم المحيطات والبحار وعلوم البيئة وعلوم الطاقة الذرية واستخداماتها في توليد الطاقة.

ومن ناحية أخرى التقى د. خالد عبد الغفار مع ممثلي جامعة لندن ساوث بانك بحضور د.دافيد فينكس رئيس الجامعة، ود. بول ايفي نائب رئيس الجامعة، والسيد/ محمد أبو السعود المستشار التجارى بالسفارة البريطانية بمصر.

وتناول اللقاء مناقشة الإجراءات اللازمة لفتح فرع للجامعة بمصر، والذى يأتى فى إطار توجهات الوزارة لإتاحة التعليم، وفتح آفاق التعاون مع الجامعات الدولية، وفتح أفرع لها بمصر، كما وجه الوزير الدعوة لرئيس جامعة لندن ساوث بانك لزيارة الجامعات المصرية الجديدة، وذلك خلال زيارته المقترحة لمصر في ديسمبر القادم.

ومن جانبهم أكد ممثلو الجامعة على اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء فرع لها بمصر، مشيدين بالتيسيرات والتسهيلات التى تقدمها مصر من أجل النهوض بمنظومة التعليم.

وعلى جانب آخر التقى د. خالد عبد الغفار مع د. شريف أبو حديد خريج جامعة امبريال كوليدج لندن، حيث تناول اللقاء إحاطة الوزير بشبكة التواصل بين العلماء المصريين بالداخل والخارج المتخصصين في العلوم البيولوجية، وإمكانية التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وخلال اللقاء رحب د. عبد الغفار بحضور اجتماع العلماء المصريين بالداخل والخارج في علوم البيولوجية، والمقرر عقده في 21 ديسمبر المقبل، مطالباً بتقديم مقترح بالدعم المطلوب من الوزارة للشبكة لإنشاء مركز تميز أو غيره من الأفكار المقترحة.