فيديو| تعرف على أسباب تضخم «الغدة الدرقية» وطرق علاجها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أشرف شومة، رئيس قسم الجراحة بطب المنصورة، إن "الغدة الدرقية" هي غدة في غاية الأهمية تفرز هرمون السيروكسين، والذي بدوره مسئول عن النشاط الخاص بالإنسان، مؤكدا أن التضخم في تلك الغدة يعد حالة مرضية وينبغي عرض المريض على الطبيب من أجل تحديد خطورة وأهمية الوضع.


وأشار خلال  لقائه  عبر فضائية "الأولى" المصرية اليوم الخميس 21 نوفمبر، إلى أن النقص المفاجئ في الوزن أو ظهور اضطرابات عصبية مثل الرعشة في اليدين أو أعصاب متوترة وخفقان القلب، من الممكن أن يكون السبب في وجود اضطراب بالغدة الدرقية، ناصحا بأن زيارة الطبيب المختص يحدد خطوات الفحص والاستقصاء عن طريق تحليل دم أو أشعة تليفزيونية لمعرفة ما إذا كانت زائد أم لا.


وأوضح رئيس قسم الجراحة، أنه لسبب أو لآخر في عدد من الحالات المرضية الغدة الدرقية تزيد في الحجم والتضخم، و أنها تكون مسئولة عن زيادة في النشاط.، وفي هذه الحالة يتم التأثير على الجسم كله، لافتا إلى أنها تسبب نقصًا في الوزن واضطرابات في الصحة والقلب والأعصاب.


وأضاف شومة أنه من الممكن أن تعالج التضخم في الغدة الدرقية جراحيا أو بالأدوية للسيطرة على الوضع وزيادة النشاط، مشيرًا إلى أنه قد تحتاج إلى تدخل جراحي.