الصفقات العسكرية تتصدر معرض دبي للطيران 2019

الصفقات العسكرية تتصدر معرض دبي للطيران 2019
الصفقات العسكرية تتصدر معرض دبي للطيران 2019

أبرمت وزارة الدفاع الإماراتية صفقات عسكرية، على هامش معرض دبي للطيران 2019 ، تصل قيمتها لـ  4 مليارات دولار.

و أعلن وكيل وزارة الدفاع الإماراتية، اليوم الأربعاء 20 نوفمبر، إبرام 16 صفقة في اليوم الثاني لمعرض دبي الدولي للطيران 2019، بقيمة تقارب الـ7 مليارات درهم.

وأوضح اللواء الركن طيار عبدالله السيد الهاشمي، المتحدث الرسمي باسم المعرض، أنه تم التعاقد مع شركة هالكون لشراء ذخائر مختلفة بقيمة 3.6 مليار درهم.

وأكد الهاشمي، التعاقد مع شركة رايثون كمبوني، لشراء ذخائر لمنظومة الباتريوت لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي بقيمة 1.307 مليار درهم.

وأفاد الهاشمي، بأنه تم التعاقد كذلك مع شركة «دينيل دايناميكس»، لشراء أنظمة استطلاع لصالح القوات المسلحة بقيمة 183.6 مليون درهم.

وذكر وكيل الدفاع، أنه تم التعاقد مع شركة أنترناشيونال جولدن جروب، لشراء مشبه تدريب نيران مشتركة بقيمة 16 مليونا و200 ألف درهم، كما تم التعاقد مع شركة «أكواليا إيرسبيس» لشراء أنظمة استطلاع شاملا خدمات التدريب بقيمة 734 مليون درهم.


وتم التعاقد مع وزارة الدفاع الإماراتية وشركة لوكيد مارتن، لشراء وتركيب معدات على طائرات F16، لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي، بقيمة 76 مليونا و11 ألفا و313 درهما، ما يعادل 20.6 مليون دولار أمريكي.

وعلى هامش معرض دبي أعلنت شركة بوينج و شركة إمبراير،  عن مشروع مشترك يهدف إلى تعزيز وتطوير أسواق جديدة للطائرة متعدد المهام والنقل الجوي التي تحمل اسم " C-390 ميلينيوم" ،سيحمل اسم شركة "بوينج إمبراير - ديفينس".

 وسيبدأ عمل الشركة بعد حصول المشروع المشترك بين الشركتين على الموافقات التنظيمية والتوافق مع شروط الإغلاق.

وقال مارك ألين، رئيس بوينج للشراكة مع "إمبراير":"ستستفيد الشركة الجديدة من التعاون القائم بين شركتينا في مجالي الطيران التجاري والحربي، لتحقيق الاستفادة القصوى من أحدث تقنيات طائرات " C-390 ميلينيوم"، عند دخولها الخدمة وقيادة الجيل الجديد من النقل الجوي".

وتعتبر " 390C- ميلينيوم" طائرة نقل مصممة لإرساء معايير جديدة لهذه الفئة من الطائرات، إلى جانب ما تتصف به من مواصفات تشغيلية، وتعمل هذه الطائرة على جسر الهوة في مجال النقل الجوي ليتمكن من مواكبة زيادة القدرة على الحركة والتصميم القوي والمرونة العالية والتكنولوجيا الحديثة التي أثبتت جدارتها، والصيانة الأسهل والأكثر كفاءة، ويمكن للطائرة القيام بمجموعة متنوعة من المهام، مثل التزود جوًا بالوقود، ونقل البضائع والقوات العسكرية، والإنزال الجوي والمظلي، والبحث والإنقاذ، إضافة إلى مكافحة الحرائق من الجو ودعم مهمات الإغاثة الإنسانية.

وقال جاكسون شنايدر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إمبراير للدفاع والأمن: "يمثل اسم مشروعنا المشترك بين إمبراير و وبوينج الشراكة القوية التي ستعمل على تعزيز القدرة التنافسية العالمية لهذه الطائرة الرائعة، وتوسعة نطاق انتشارنا في الأسواق المستهدفة، وتحقيق قيمة أكبر لبرنامج الطائرة، لنتمكن من توفير أفضل الخيارات لعملائنا في المستقبل".

كانت الطائرة " C-390 ميلينيوم" قد حصلت على شهادة الاعتماد المدنية من وكالة الطيران الوطنية البرازيلية في العام 2018، ووصلت الآن إلى مرحلة الإنتاج الكامل، وفي أغسطس من العام الجاري 2019، وقعت البرتغال عقدًا لشراء خمس طائرات، ومن المتوقع تسليمها في العام 2023، واستلمت القوات الجوية البرازيلية أول طائرة لها في 4 سبتمبر 2019، ومن المقرر أن يتم تسليم الطائرة الثانية إليها خلال الربع الأخير الجاري من هذا العام.

وستحصل إمبراير على ما نسبته 51% من ملكية شركة بوينج إمبراير ديفنس، بينما تملك بوينج الحصة المتبقية البالغة 49%، وتعد الشراكة في هذا الطراز من الطائرات أحد مشروعين مشتركين يجمعان بين الشركتين.

وسيكون "بوينج البرازيل التجاري" عبارة عن مشروع مشترك يضم عمليات الطيران التجارية لشركة "إمبراير"، وتمتلك فيه "بوينج" 80%، و 20% لشركة "إمبراير".

ويخضع كلا المشروعين المشتركين لموافقة الجهات التنظيمية وشروط الإغلاق المعتادة. وتتوقع الشركتان إتمام موافقات الدمج في أوائل العام المقبل 2020.