«الإمارات بالمريخ» ضمن فعاليات اليوم الرابع بـ«دبي للطيران»

مؤتمر «أحاديث تقنية»
مؤتمر «أحاديث تقنية»

انطلقت صباح اليوم، الأربعاء 20 نوفمبر، فعاليات اليوم الرابع من معرض دبي للطيران 2019 في دورته الـ 16، والمنعقد خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر، في مطار آل مكتوم الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونوقشت في اليوم الثالث من معرض دبي للطيران ، الجهود المبذولة لتأسيس وكالة فضاء عربية خلال مؤتمر «أحاديث تقنية» الذي ينظم للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض دبي للطيران 2019 بتركيز خاص على صناعة الفضاء.

وتمحورت نقاشات المؤتمر حول مستقبل استكشاف الفضاء، وتضمن برنامج المؤتمر مجموعة من الجلسات الرئيسية للمتحدثين ومنهم الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، ومسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات، وبيير ديلسو، نائب المدير العام للمفوضية الأوروبية.

استكشاف المريخ

وقال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، إن التعاون سيكون أمراً جوهرياً لنجاح أية جهود مستقبلية في مجال السفر إلى الفضاء، من الإستراتيجية الوطنية للفضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة 2030 إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بهدف إيصال مسبار الأمل إلى المريخ، إن أي مبادرة لدولة الإمارات كانت مبادرة من أجل الوطن العربي بأكمله، ومع تعاون 14 دولة في خطط لإستراتيجية الفضاء الإقليمية ومشروع الأقمار الصناعية.

 وأعطى المهندس محمد ناصر الأحبابي، أمثلة مثل وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الأفريقية، قائلاً: لا يمكن إنجاز جميع المشاريع العلمية الفضائية دون التعاون بين البلدان.

وأكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء ،نأمل أن يكون هناك يومًا ما وكالة فضاء عربية أيضاً نحن قادمون.

المركبة الفضائية أبولو

من بين الأحداث الرئيسية الأخرى في اليوم الثالث من المعرض، قدم العقيد المتقاعد في سلاح الجو المريكي آل وردن، طيار المركبة الفضائية المأهولة أبولو 15، جلسة رئيسية لمناقشة الدروس المستفادة من هبوط المركبة على سطح القمر.

 كما تحدث عن منحة إنديفور الجديدة ، التي تم تدشينها بالتعاون مع مؤسسة كيلمان ورلدوايد، والتي سيتم بموجبها إرسال أربعة طلاب إماراتيين ومدرسين اثنين إلى معسكر الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

 وقال:الإمارات العربية المتحدة هي الأولى، وسنقوم بنفس المبادرة مع ثماني دول مختلفة مبدئياً ، لأن هؤلاء الشباب هم مستقبلنا، إنهم مستقبل الجنس البشري، لذلك علينا عمل اللازم بالشكل الصحيح لنتمكن من البقاء على قيد الحياة لفترة كافية للانتقال إلى مكان آخر عندما لا يكون كوكب الأرض قادراً على إسكاننا.

وأضاف: إننا نحاول تحفيزهم ونريد منهم أن يفهموا ما يدور حولهم فيما يخص العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. نأمل أن يعودوا إلى هنا ليحفزوا الشباب الآخرين.

يأتي انعقاد مؤتمر «أحاديث تقنية» للمرة الأولى ضمن برنامج فعاليات معرض دبي للطيران 2019،  في دورته الـ16  وركز على أبراز الأهمية المتنامية في المنطقة لقطاع الفضاء، حيث نظم مؤتمر «نساء في الفضاء» في اليوم الثاني من المعرض، الذي ناقش مستقبل التنوّع ودور المرأة في المنطقة.

وقالت راشيل ستورجيس، مديرة المعارض في شركة تارسوس اف آند اي ش.ذ.م.م. الشرق الأوسط: مما لاشك فيه أن استكشاف الفضاء هو محور جوهري لدولة الإمارات العربية المتحدة وصناعة الفضاء حول العالم، وقد تشرفنا بالترحيب ببعض رواد صناعة الفضاء في معرض دبي للطيران 2019 من خلال هذا البرنامج الجديد.
 

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا