تواريخ حول الاحتفال باليوم العالمي للطفل

اليوم العالمي للطفل
اليوم العالمي للطفل

يحتفل العالم يوم 20 نوفمبر باليوم العالمي للطفل وهذا تم تحديده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بهدف تعزيز التفاهم بين الأطفال وتآزرهم مع بعضهم البعض.


فقد حددت الأمم المتحدة يوم الطفل العالمي عام 1954م، حيث أنه تم اختيار 20 نوفمبر للاحتفال به في كل عام، ويعتبر نفس اليوم الذي تم الإعلان فيه عن حقوق الطفل عام 1959م، وتوقيع اتفاقية حقوق الطفل عام 1989، وقد عززت الأمم المتحدة من دور الآباء، والأمهات، والمعلمين، والممرضين، والشركات، والإعلاميين، وجميع شرائح المجتمع من كافة المراحل العمرية في دعم هذا اليوم، والدفاع عن حقوق الطفل ولفت النظر إليها لبناء مستقبل وعالم أفضل لجميع الأطفال حول العالم.

 

ويتم الاحتفال اليوم العالمي للطفل في تواريخ مختلفة في بلدان مختلفة فقد دعت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة عام 1954م جميع البلدان للاحتفال باليوم العالمي للطفل، وذلك بموجب القرار رقم 836 الذي ينص على الموافقة على عدد من حقوق الطفل؛ كالحق في الحياة، والحق في التعليم ،و الحق في اللعب، والحق في الرعاية الصحية، والحياة الأسرية الكريمة، وحرية التعبير، إضافةً إلى حق الطفل بتوفير الحماية له، كما دعت الجمعية البلدان لاعتباره يوماً مخصّصاً للقيام بأنشطة تُرفّه عن الأطفال وتُعزّز التفاهم بينهم في كافة أنحاء العالم، وأعطت للبلدان حرية اختيار التاريخ المناسب لهم للاحتفال بهذا اليوم، وتركت لهم حريّة التصرّف فيه بحسب ما يرونه ملائماً لبلدانهم.

 

ودعت في عام 2018 الأمم المتحدة جميع الأفراد حول العالم أن يطغى اللون الأزرق العالم للمساهمة في توفير جو من الأمان داخل المدارس ليستطيعوا تحقيق أحلامهم وأهدافهم، وتضمنت الأنشطة نشر فيديو يروّج لليوم العالمي للطفل، ونشر اللون الأزرق في جميع وسائل التواصل، والدعوة لتوقيع العريضة العالمية، وغيرها من الأمور.

 

ويذكر أنه بدأ الإحتفال بيوم الطفل في يوم الأحد الثاني من يونيو عام 1857 من قبل القس الدكتور تشارلز ليونارد، راعي كنيسة الفادي العالمي في تشيلسي، بولاية ماساشوسيتس، حيث أقام ليونارد خدمة خاصة مخصصة للأطفال، وسماه ليونارد يوم روز داي، على الرغم من أنه أطلق عليه لاحقا اسم زهرة الأحد، ثم يوم الطفل.

 

وتم إعلان يوم الطفل لأول مرة رسميا كعطلة وطنية من قبل جمهورية تركيا في عام 1929 بتاريخ 23 أبريل، كما تم الاحتفال بيوم الطفل على الصعيد الوطني منذ عام 1923 مع الحكومة، والصحف في ذلك الوقت معلنة أنه يوم للأطفال ومع ذلك، فقد تقرر أن هناك حاجة لإعلان رسمي لتوضيح هذا الإحتفال وتبريره، وقد تم الإعلان الرسمي في عام 1931 من قبل مؤسس، ورئيس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك.

 

وعلى الرغم من الإحتفال باليوم العالمي للأطفال من قبل معظم دول العالم (حوالي 50 دولة) في 1 يونيو، إلا أن يوم الطفل العالمي يحدث سنوياً في 20 نوفمبر.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا