في يومه الثالث .. طائرة صديقة للبيئة وصفقات كبيرة بمعرض دبي للطيران

معرض دبي للطيران 2019
معرض دبي للطيران 2019

انطلقت قبل قليل، فعاليات اليوم الثالث من معرض دبي للطيران 2019 في دورته الـ 16، والمنعقد خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر، في مطار آل مكتوم الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشهد اليوم الأول والثاني من المعرض إبرام عدد من الصفقات المختلفة ليثبت مرة أخرى أن معرض دبي للطيران هو المكان المفضل للصناعة لممارسة الأعمال التجارية.

 

وخلال اليومين الماضيين من المعرض استطاعت أن تكون شركة إيرباص المنصنعة للطائرات الحصان الرابح في هذا الحدث الهام بعد إبرام صفقة عملاقة من كل من طيران الإمارات والعربية للطيران بلغت قيمتهما 30 مليار دولار.

 

وفي اليوم الأول من معرض دبي للطيران، تمكنت De Havilland Canada، من بيع ثلاثة دبابات من طرازDash 8-400 إلى مجموعةElin Group النيجيرية في صفقة تبلغ قيمتها 99 مليون دولار أمريكي.

 

وعلى هامش اليوم الأول من معرض دبي للطيران، باعت شركة بوينج ، زوجًا من 9s -787 بقيمة 585 مليون دولار أمريكي في قائمة الأسعار لشركة الخطوط الجوية البنجلادشيةBiman.

 

من جهة أخرى، تصدرت شركة إير بيس النيجيرية أسطولها بشراء ثلاث طائرات من طراز إمبراير 195-E2s ، في حين اشترت شركة سياف المصرية المؤجرة ثلاث طائرات E190.

 

ووافقت شركة الطيران العمانية طيران السلام ذات التكلفة المنخفضة على استئجار طائرتي Airbus A321 Neos من GECAS.

 

وشهدت الأيام الافتتاحية للمعرض تركيزًا متزايدًا على المبادرات الخضراء التي تهدف إلى الاستجابة للمخاوف البيئية في صناعة الطيران، حيث كشفت الاتحاد للطيران وبوينج عن خطط لإنشاء"Greenliner" الأولى على مستوى العالم.

 

وتستخدم الشراكة البيئية طائرة بوينج 787 دريملاينر ذات الطابع الخاص، والمقرر طرحها في أوائل العام المقبل، للبحث في المنتجات والإجراءات والمبادرات المصممة للحد من انبعاثات الكربون في الطائرات، كما أعلنت الاتحاد عن تشغيل "رحلة بالوقود الحيوي" خاصة من طراز بوينج 787 إلى بروكسل خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير 2020.

 

وفي الوقت نفسه، تم الكشف عن أول طائرة صديقة للبيئة في العالم من قبل Air Race E، الشركة الرائدة في سلسلة سباقات الطائرات الكهربائية من المتوقع إطلاقها في أواخر عام 2020 بدعم من إيرباص.

 

وقعت شركة طيران الإمارات أمس خلال ثاني أيام المعرض طلبًا للحصول على 50 طائرة إيرباص A350 XWB بقيمة 16 مليار دولار.

 

وتشهد الصفقة التي أعلن عنها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، والتي تم توقيعها مع جيوم فاوري، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، أول طائرة يتم تسليمها في مايو 2023.

 

ويحل الطلب محل الاتفاق السابق بقصد قم بشراء 30 طائرة A350 و 40 طائرة A330، ويعكس رغبة طيران الإمارات في المضي قدمًا في تكوين جديد يضم كابينة اقتصادية متميزة.

 

ووقعت «العربية للطيران» صفقة بقيمة 14 مليار دولار مع إيرباص لشراء ما مجموعة 120 طائرة جديدة، تضم مزيجًا من A320 Neos وA321 Neos و A321 XLRs .

 

وتشغل العربية للطيران التي تعمل حاليا بشكل أساسي من الشارقة، كشريك في مشروع مشترك مع الاتحاد للطيران في أبو ظبي لإطلاق العربية للطيران أبوظبي، اسطولًا من طائرات إيرباص بالكامل والمكون من 54 طائرة من عائلة A320، من بينها A321LR وتتميز الطائرات ذات الممر الواحد بمقصورة واسعة ومريحة ومساحة مقاعد تعد الأوسع ضمن فئتها.