عاجل

تايم لاين| المحطات الرئيسية في محاكمة «اقتحام قسم شرطة حلوان»

المستشار حسن فريد
المستشار حسن فريد

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة برئاسة المستشار حسن فريد، في وقت سابق، أصدرت أحكاما جنائية علي المتهمين في قضية اقتحام قسم شرطة حلوان، التي أسفرت عن مقتل 3 ضباط شرطة و3 مواطنين وإصابة 19 آخرين، ومعاقبة 8 متهمين بالإعدام شنقًا عما نسب إليهم.

كما عاقبت 50 متهما غيابيًا بالسجن المؤبد والمشدد 10 سنوات لـ 7 متهمين والسجن 5 سنوات لثلاث متهمين آخرين.

وفي هذا السياق، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المحطات الرئيسية التي مرت بها القضية.

البداية

في 14 أغسطس من عام 2013 بالتزامن مع فض اعتصام رابعة توجه الآلاف من عناصر الإخوان إلى محيط قسم حلوان، وحاولوا اقتحامه، منذ الساعة 7 صباح يوم الأحداث، كما جاء على لسان الشهود في أثناء الإدلاء بأقوالهم أمام المحكمة في جلسات سابقة، بهدف تخفيف الضغط عن المعتصمين في رابعة.

استشهاد 3 ضباط

وخلال الحادث، استشهد 3 من ضباط وأفراد قسم شرطة حلوان، ومقتل مواطنين تصادف مرورهم فى مكان الأحداث.

ومن خلال تحقيقات النيابة العامة تبين تضرر مبنى القسم بالكامل من جراء اندلاع النار فيه، وتحطم نوافذ القسم بالكامل، وإتلاف وتدمير 20 سيارة تابعة للقسم، وتدمير 3 سيارات تابعة للمواطنين.

 المتهمون فى القضية

وانتهت التحقيقات إلى تورط 68 متهما في القضية بينهم 3 سيدات، ومتهم واحد هارب فى القضية.

 عدد الشهود فى القضية

 قدمت النيابة 40 شاهد إثبات فى القضية من بينهم 30 ضابطا وفرد شرطة، كما استمعت المحكمة لأكثر من 100 شاهد نفي.

أهم الجرائم التى تواجه المتهمين

وواجه المتهمون مجموعة من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين، القتل العمد والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها.

النائب العام

وفي 16 إبريل 2014 أحال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات في إبريل 2014، 68 متهمًا بينهم 15 هاربا لمحكمة الجنايات بتهمة اقتحام قسم شرطة حلوان.

ونسبت النيابة للمتهمين عدة تهم منها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه وتخريب المباني العامة والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية وحيازة الأسلحة الآلية النارية والبيضاء والذخائر وإتلاف سيارات الشرطة والمواطنين

10 يناير 2014 «أولى جلسات المتهمين»

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 68 متهمًا باقتحام قسم شرطة حلوان، وتم تأجيلها لجلسة 15 يناير.

28 فبراير 2017

دفع دفاع المتهمين ببراءة المتهمين في القضية، مضيفاً أن 3 أشقاء يملكون ورشة ملاصقة للقسم تم الزج بهم في القضية، مشيرا إلى أن التحريات أثبتت عدم انتمائهم لجماعة الإخوان.

 25 مارس 2017

حجزت محكمة جنايات القاهرة، الحكم على المتهمين بعد الانتهاء من سماع المرافعات لجلسة 17 يونيو الماضي، وتم مد أجل الحكم لجلسة 29 يوليو2017. 

 29 يوليو 2017 

حًكم اول درجة قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، إحالة 8 متهمين لفضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، في قضية اقتحام قسم حلوان.

 10 أكتوبر 2017 


وقضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة 8 متهمين بالإعدام شنقاً، وهم: عبد المنعم محروس والمحمدي الغنام وعلى عبد التواب وحسانين رشاد ومحمود مصطفى وناجى عمار ومحمود حمدي احمد ومحمد صادق عبده.

كما عاقبت 50 متهما بالسجن المؤبد، والمشدد 10 سنوات لسبع متهمين آخرين والسجن 5 سنوات لثلاث متهمين آخرين.

24 أكتوبر 2017 "حيثيات الحكم"

صدرت حيثيات الحكم برئاسة المستشار حسن فريد رئيس المحكمة وعضوية المستشارين فتحي عبد الحميد الرويني وخالد حماد الرئيسي بمحكمة استئناف القاهرة وبحضور محمد شورى وكيل النيابة بأمانة سر ممدوح عبد الرشيد.

قالت المحكمة في حيثيات الحكم إنه استقر في يقينها أنه على إثر ثورة 30 من يونيو 2013 التي انتفض الملايين فيها من شعب مصر للمطالبة بعزل محمد مرسي، لما لمسوه فيه من جنوح الفكر والإرادة وإن قصرت مدتها إلا أن أحداثها كانت جسيمة وخطبها كان جللا، فيأس الشعب مما آلت إليه الأحوال وبات دوام الحال من المحال فتوافق على ثورته التي أطاحت بعرشه وأبعدته عن سدة الحكم فانتصر الشعب لرغبته وإرادته غير أن آلاف من المناهضين للثورة والمؤْيدين للمعزول والمنضمين لجماعة الإخوان لم يروق لهم ذلك واعتبروه انقلابا على الشرعية فلم يجدوا سوى الاعتصام بالميادين.

وتضمن حيثيات الحكم رد المحكمة على الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بألا وجه لإقامة الدعوى قبل المتهمين بعض المتهمين حالة اتحاد مراكزهم القانونية مع المتهمين الماثلين لترد المحكمة أن الدعوى المتعلقة بتقدير الدليل لا تمتد حجيتها إلى متهم أخر لم يشمل الأمر، فإذا قضى في الأمر بألا وجه لعدم كفاية الدليل على أحد بعينه ليس لذلك حجه عند محاكمة آخر.

ولما كان الثابت للمحكمة من مطالعة تقرير مصلحة تحقيق الأدلة الجنائية تبين بمطابقة المقاطع المصورة بالفيديوهات ومضاهاتها على صور المتهمين المأخوذة لهم بمعرفة الخبير تم التعرف على المتهمين عليهم والتي توثق مشاركتهم في الأحداث.

 18 أبريل 2018 

 قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار أبو بكر البسيوني، برفض الطعن المقدم من 23 متهمًا على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية في القضية المعروفة بـ"اقتحام قسم حلوان" وتأييد القرار بالإدراج علي قوائم الإرهاب.


كانت الدائرة السادسة شمال بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، قد قضت بإدراج 19 متهمًا من جماعة الإخوان الإرهابية على قائمة الكيانات الإرهابية متهمين في قضية اقتحام قسم حلوان.

 18 نوفمبر 2019


حددت محكمة النقض، جلسة 15 فبراير المقبل كأولى جلسات نظر طعن المتهمين على أحكام الإعدام والمؤبد والمشدد في القضية المعروفة إعلامياً باقتحام قسم شرطة حلوان، ومن المقرر أن ينظر الطعن أمام الدائرة الجنائية "ه".