«وعد بلفور جديد»| بعد تصريح أمريكا بقانونية المستوطنات.. «تهليل إسرائيلي» و«إدانات دولية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وعد بلفور جديد هكذا يمكن وصف التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأعلن من خلالها بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية «قانونية» لتواصل أمريكا ضرباتها للقضية الفلسطينية.

التصريحات الأخيرة التي أدلى بها بومبيو – والتي أعلنتها أغلب وسائل الإعلام الأمريكية قبل ساعات من إعلانها- ضربت كافة القرارات الدولية في مقتل، وتخلت فيها أمريكا مجددا عن حقوق الشعب الفلسطيني الراسخة في استعادة أرضه المُحتلة بعدما نقلت سفارتها إلى القدس منذ عامين.

ولاقت التصريحات الأمريكية الأخيرة عن وضع المستوطنات في القانون الدولي إدانات من أغلب دول العالم، وبالطبع تهليلات للقرار من الجانب الإسرئيلي.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المواقف الدولية على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

فلسطين: إعلان أمريكا المستوطنات الإسرائيلية قانونية «باطل»

هاجم الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الإدارة الأميركية تعتبر إنشاء المستوطنات أمر لا يتعارض مع القانون الدولي.

وقال أبو ردينة في بيان إن "إعلان وزير الخارجية الأميركي بومبيو اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة أنها لا تخالف القانون الدولي، هو إعلان باطل ومرفوض ومدان ويتعارض كليا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الرافضة للاستيطان، وقرارات مجلس الأمن، خاصة القرار رقم (2334)".

وزير خارجية فلسطين: نطلب دعم مصر لمواجهة قرار أمريكا بشأن المستوطنات

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن فلسطين ستطلب دعم مصر، بعد القرار الأمريكي بشأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف رياض المالكي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "نطلب دعم الشقيقة مصر بعد هذا القرار، كما نطلب دعمها في كافة القضايا، فكيف وقضية واضحة جدا من حيث مخالفتها للقانون الدولي وللشرعية الدولية".

الاتحاد الأوروبي: المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية «غير قانونية»

أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه لا يزال يؤمن بأن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني بموجب القانوني الدولي ويقلل فرص التوصل إلى سلام دائم.

وبحسب وكالة رويترز، قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد، فيدريكا موجيريني في بيان، إن "الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لإنهاء كل النشاط الاستيطاني في ضوء التزاماتها كقوة محتلة".

البرلمان العربي: القرار الأمريكي حول المستوطنات الإسرائيلية «انتهاك للقانون»

أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، رفضه القاطع لإعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين 18 نوفمبر، بشأن اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة لا تخالف القانون الدولي.

واعتبر رئيس البرلمان العربي أن هذا الإعلان يُعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، خاصةً القرار رقم (2334) بشأن رفض الاستيطان، والذي نص على عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967م، وطالبها بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس باعتبارها أراضٍ محتلة.

عريقات: أمريكا تستعيض عن القانون الدولي بـ«قانون الغاب»

علق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التي قال فيها إنه سيتم اعتبار الاستيطان عملا لا يخرق القانون الدولي.

وأكد عريقات، في بيان وصل لوكالة "سبوتنيك"، أن الإدارة الأمريكية تضع نفسها في صف غلاة المستوطنين وتدافع عن المصالح الاستيطانية الخاصة لبعض مسؤوليها.

إسرائيل: قرار واشنطن بشأن المستوطنات تصحيح لـ«خطأ تاريخي»

علقت إسرائيل على قرار الإدارة الأمريكية رفض اعتبار المستوطنات متعارضة مع القانون الدولي، مشيرة إلى أن هذا القرار يمثل تصحيحا لخطأ تاريخي.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل تعبر عن امتنانها الشديد للإدارة الأمريكية لموقفها الداعم لـ"الحقيقة والعدل"، مضيفا "ندعوا كل الدول التي تأمل بدفع عملية السلام لتبنى مواقف مشابهة".
 


 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا