تقرير: وثائق مسربة تكشف النفوذ الإيراني في العراق

وثائق مسربة تكشف النفوذ الإيراني
وثائق مسربة تكشف النفوذ الإيراني

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «وثائق مسربة تكشف كيف تسيطر إيران على العراق» ويكشف فيه عن وثائق سرية مسربة للاستخبارات الإيرانية، توضح النفوذ الإيراني الهائل في العراق، الذي وصل إلى حد تجنيد طهران لعملاء لها داخل السلطات العراقية.

وأوضح "التقرير" أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نشرت وثائق سرية مسربة شملت مئات التقارير التي كتبت في عامي 2014 و 2015 من قبل ضباط الاستخبارات والأمن الإيراني الذين عملوا في العراق وتكشف كيف يمارس النظام الإيراني السلطة في العراق عبر قائد ميليشيا فيلق القدس قاسم سليماني.

وتابع: "وفقا لإحدى البرقيات الاستخباراتية الإيرانية فإن رئيس الحكومة الحالية عادل عبد المهدي عمل في المنفى مع إيران أثناء وجود الرئيس الراحل صدام حسين في السلطة "عبد المهدي" وكانت له علاقة خاصة مع الحرس الثوري الإيراني عندما كان وزيرا للنفط في عام 2014" بالإضافة إلى عمليات طهران المستمرة للتسلل إلى كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والدينية في العراق.

وأضاف التقرير، أنه بحسب الوثائق المسربة فإن إيران جندت عملاء CIA سابقين عقب الانسحاب الأميركي من العراق كما جندت مسؤولاً بالخارجية الأميركية لمدها بخطط واشنطن في العراق كما أكدت الوثائق استخدام إيران للأجواء العراقية لتوصيل الإمدادات العسكرية للنظام السوري حيث أن إيران عولت دائما على وزراء في الحكومات المتعاقبة للسيطرة على الدولة العراقية.

وأشار "التقرير" الى أن التسريبات تؤكد سقوط العراق تحت النفوذ الإيراني منذ الغزو الأمريكي عام 2003 حيث كشفت الوثائق تفاصيل عمليات التجسس التي تبدو وكأنها جزء من فيلم سينمائي، إذ يتم ترتيب الاجتماعات في الأزقة المظلمة ومراكز التسوق أو تحت غطاء رحلة صيد أو حفلة عيد ميلاد كما يتربص "مخبرو" إيران بالجنود الاميركيين في مطار بغداد، ويلتقطون صورا لهم، بالإضافة إلى مراقبة رحلات جنود التحالف الدولي.. فهل ستخرج الاحتجاجات الشعبية العراق من سيطرة إيران؟