«معرض دبي للطيران» يكشف النقاب عن سفر النساء في الفضاء

معرض دبي للطيران يكشف النقاب عن النساء في الفضاء
معرض دبي للطيران يكشف النقاب عن النساء في الفضاء

نظمت وكالة الفضاء الإماراتية على هامش فعاليات اليوم الثاني من معرض دبي للطيران بجناح الفضاء، مؤتمر نساء في الفضاء، لمناقشة تطور قطاع الفضاء على المستوى العالمي.

وفقًا لمجموعة كبيرة من المتحدثين الرئيسيين الدوليين خلال المؤتمر أن سيكون التنوع مفتاحًا لمستقبل استكشاف الفضاء، لكل من الإمارات والعالم.

شارك في المؤتمر مسئولين من وكالة الفضاء الإماراتية برئاسة الدكتور أحمد عبد الله بلهول الفلاسي، وزير الدولة للتعليم العالي والمهارات المتقدمة ، متحدثون من بينهم سيمونيتا دي بيبو ، مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ؛ Leanne Caret ، الرئيس التنفيذي للدفاع والفضاء والأمن في شركة بوينج ورائد الفضاء السابق ، كلودي هاينيري من وكالة الفضاء الأوروبية.

ركزت الجلسات على مراقبة الأرض ودورها في البيانات الضخمة، وأهمية تعليم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الفضاء ، ومستقبل التنوع بين الجنسين والاستدامة في هذه الصناعة.

انتهز الدكتور أحمد عبد الله بلهول الفلاسي، و سمية الهاجري، الفرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الإمارات في مجال المساواة بين الجنسين، كشفوا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقود الطريق عندما يتعلق الأمر بالنساء اللاتي يحتضن العلوم ، حيث تبلغ نسبة الإناث من جميع خريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات 56 %.

قالت سارة بنت يوسف الأميري ، وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي معرض تسليط الضوء على الجهود المبذولة في توفير التدريب المهني ، قالت: "يتكون فريقنا الإماراتي من 80 في المائة من النساء، لم يكن هذا بسبب عملية اختيار معينة ، ولكن كان يستند إلى الجدارة والطموح ".

ورداً على ذلك ، سلطتSimonetta Di Pippo من الأمم المتحدة الضوء على أهمية هذا التنوع ، قائلة: "لقد أنشأنا مشروعًا مخصصًا يدعى Space For Women ، والفكرة هي تطوير بوابة تساعد النساء في جميع أنحاء العالم على إيجاد طريقة لمناقشة جدول الأعمال من وجهات نظر مختلفة ، مع التركيز بشكل خاص على التعليم من أجل النساء والرجال والنساء ، ولا سيما في إطار النساء في البلدان النامية هذا هو هدفنا ".

وفي الوقت نفسه ، قالت كلودي هاينيري ، التي قامت ببعثتين فضائيتين كرائد فضاء ، إنها مسرورة لرؤية حدث يركز بشكل محض على دور المرأة في مستقبل استكشاف الفضاء ، واصفًا البرنامج بأنه "منعش للغاية"، كما أثنت على سجل دولة الإمارات العربية المتحدة في التنويع في برامجها الفضائية والبحثية ، قائلة: "أعتقد ، هنا ، هناك جيل جديد يتمتع بروح شبابية جديدة. إنهم يبنون شيئًا جديدًا دون مقاومة للتغيير. في المنزل ، أرى ثقافة "نعم ، لكن". هنا ، يقولون "نعم" و ". إنها عقلية مختلفة. هذا هو الالتزام الذي نحتاجه وهذا هو سبب سعادتي للمشاركة في هذا الحدث. "

وقالت راشيل ستورجيس ، مديرة مجموعة الأوراق المالية لمنظمي معرض دبي للطيران ، شركة Tarsus F&E LLC الشرق الأوسط: "لقد التزمنا منذ فترة طويلة بالاعتراف بالتنوع والاحتفال بهما في نطاق صناعتنا ، وأعتقد أن الجميع هنا اليوم قد تم تنشيطهم من خلال مستوى المناقشة. إنني أتطلع إلى برنامج محادثات تكنولوجيا الفضاء لدينا غدًا مع التركيز على استكشاف الفضاء في المستقبل. "