رئيس شركة قنا للورق يضع روشتة علاج للصناعة

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

قال محمد الشرقوني، رئيس شركة قنا للورق، إن ارتفاع أسعار الطاقة بداية من 2014 رفعت سعر تكلفة صناعة الورق، كما أن اسعار مصاصة الورق كخامات للصناعة، رفعوا التكلفة بنسبة 40%.

 

وذكر أن شركة قنا للورق، رائدة في صناعة الورق، مؤكدا أننا خفضنا سعر الطن ل4 آلاف جنيه، وتوقفنا عن الإنتاج عدة مرات بسبب ارتفاع أسعار التكلفة.

 

وأكد أن شركة إدفو للورق توقف عن الإنتاج منذ فترة، مضيفا أن أسعار الطاقة يجب خفضها وكذلك أسعار الخامات، مطالبا بتخفيض نسبة 20% على صناعة الورق التى تم تطبيقها على الحديد والسيراميك.

 

وأوضح أنه يجب خفض الأسعار حتى نستطيع المنافسة، متسائلا كيف يحدث ذلك والتكلفة مرتفعة، مضيفا أن ضريبة القيمة المضافة زادت من الأعباء.

 

وأكد أن الورق المستورد لا يخضع لضريبة القيمة المضافة في حين أن المنتج المحلي غير معفي من الضريبة.

 

وتنظم المؤتمر النقابة العامة للكيماويات برئاسة الكيميائى عماد حمدى، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عضو مجلس ادارة الشركة القابضة الكيماوية، لبحث المشكلات التى تواجه هذه صناعة الورق الاستراتيجية ووضع الحلول العملية لها بمشاركة ممثلى العمال واصحاب العمل وادارات الشركات للقطاعين العام والخاص والقابضة الكيماوية وبحضور عدد من الخبراء.

كشفت النقابة العامة فى تقريرها ان انتاج مصر من هذه المصانع يقدر بنحو 260 الف طن سنويا وهو يغطى ثلث احتياجات السوق المحلى التى تعادل نحو 700 الف طن فى السنة.

 

لفت المهندس عماد حمدى ان معظم الانتاج المحلى ياتى من مصاصة عصير القصب بمصانع قنا واسوان وبالرغم انها مملوكة للدولة عن طريق استثمارات محلية الا ان هذه المصانع تواجه معوقات انتاجية بسبب بعض القيود وارتفاع اسعار الطاقة المستخدمة.

 

ومن جانبه، شدد عبد السلام امير رئيس اللجنة النقابية بمصانع ادفو باسوان على أهمية عقد المؤتمر الذى ياتى قبل أيام من بدء الموسم الشتوى السنوى لتوريد قصب السكر للمصانع من اجل وضع حلول عاجلة لتوفير الخامات.