تعرف على اخر مستجدات ترميم «المعبد اليهودي» بالإسكندرية

المعبد اليهودي
المعبد اليهودي

أعلن وزير الآثار د. خالد العناني، الانتهاء من أعمال ترميم المعبد اليهودى إلياهو هنابى بالإسكندرية، ومن المقرر تحديد موعد افتتاحه قريبًا.

وأكد وزير الآثار، إن الوزارة تعمل بشكل منتظم على الانتهاء من المشاريع المفتوحة، وسيتم خلال الفترة المقبلة العديد من الافتتاحات، منها قصر البارون، والذى أوشكت الوزارة على الانتهاء من ترميمه تمهيدًا لافتتاحه، إلى جانب متحف الغردقة الذى تم الانتهاء نهائيا من الأعمال الإنشائية.

معبد الياهو هنابي :

يعد معبد الياهو هنابى أو الياهو حنابى، بشارع النبى دانيال بالإسكندرية، أحد أهم المعابد اليهودية بمصر، وأحد أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، وتقوم وزارة الآثار الآن، بعملية ترميم للمعبد، وهى العملية التي من المتوقع أن تتكلف 100 مليون جنيه.

والمعبد يشهد أولى أعمال ترميم منذ إنشائه، حيث إنه كان يتم عليه أعمال صيانة دورية فقط، حيث بدأت أعمال ترميمه فى أغسطس 2017، وذلك تحت إشراف وزارة الآثار وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية فى 17 مايو 2017 وأن أعمال الترميم سوف تستمر لمدة عام تقريبا.

تأسيس معبد الياهو هنابى:

تم بناء المعبد عام 1850، فى عهد الخديو إسماعيل باشا، حاكم مصر آنذاك، بوسطة معمارى إيطالى، ويعتقد البعض إلى إنه أقيم على مكان لكنيس مهدم أنشئ عام 1354 وسقط أثناء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون نونابرت عام 1798.

من هو الياهو هنابى:

بحسب الإيمان اليهودى، الياهو حنابى، هو أحد أنبياء بنى إسرائيل، يُعتقد بحسب العهد القديم (الكتاب المقدس)، أنه سيأتى فى المستقبل، مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، الشعب المعروف للديانات الثلاث، والذي يروى أنه سيظهر من إحدى مواقع آسيا ليلتهم الأخضر واليابس في طريقه.

الوصف المعمارى لمعبد الياهو حنابى:

يعد المعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات، والواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية، التى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري، بكل صف 3 نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية.

يضم الكنيس صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، كما يضم صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وأعلى التابوت هناك مصابيح فضية مصممة بطرز قديمة، وتوجد غرفة خلفية تعرف بكرسى إلياس، أو كرسي النبي إلياهو، الذى كان يستخدم قديمة لممارسة طقوس الختان، التي تمثل طقسًا رئيسًا من طقوس الديانة اليهودية.

محتويات المعبد:

يضم مكتبة مركزية كبيرة تضم 50 نسخة قديمة من التوارة إلى جانب مجموعة من الإصدارات تعود إلى القرن الـ 15.