في قضية شهيد الشهامة| إلى أين وصلت محاكمة راجح ورفاقه؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضية هامة شغلت الرأي العام خلال الآونة الأخيرة، وأصبحت حديث الإعلام والصحف، واشتهرت بين المواطنين بقضية «شهيد الشهامة» بالمنوفية، الذي راح ضحيتها محمود البنا، على يد راجح واثنين آخرين، ومن ثم ترصد «بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل الكاملة للواقعة قبل نظر الجلسة غدا الأحد 17 نوفمبر.

القبض على المتهمين
ألقى ضباط مباحث مركز تلا بمحافظة المنوفية، القبض على قاتل محمود البنا والمعروف بـ"شهيد الشهامة"، الذي لقي مصرعه دفاعا عن فتاة قام "راجح" بمعاكستها ومحاولة التحرش بها، واثنين من رفاقه هما "م.ا" والشهير بحماصة وهو طالب بالثانوي الزراعي.

إحالة المتهمين للمحاكمة
أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بإحالة المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح وثلاثة آخرين محبوسين إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا عمداً مع سبق الإصرار والترصد في القضية رقم 14568 لسنة 2019 جنح.

أولي جلسات 
أصدرت هيئة محكمة أحداث شبين الكوم، اليوم الأحد 20 أكتوبر، قرارها في قضية شهيد الشهامة المتهم فيها محمد راجح ورفاقه بالتأجيل إلى 27 أكتوبر المقبل، وجاء التأجيل استجابة من هيئة المحكمة لمطلب هيئة الدفاع بالتأكد من صحة المستندات المقدمة من خلال الإطلاع على الأوراق والمسوغات اللازمة من مصلحة الأحوال المدنية.

بيان لنائب العام
أصدر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بياناً إلحاقاً بالبيان السابق المؤرخ 12 أكتوبر الجاري؛ بشأن إحالة المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح وثلاثة آخرين لارتكابهم جناية قتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا عمداً مع سبق الإصرار والترصد.

وجاء في البيان، "إشارةً إلى ما يتم تداوله بوسائل الإعلام والتواصل المختلفة، فإن النيابة العامة تؤكد إجراءَ أعضائها تحقيقاتٍ سريعةٍ وافية للوصول إلى حقيقة الجريمة وإثباتها على مرتكبيها؛ استمعوا خلالها إلى شهود عيانٍ رأوا الواقعة، وعكفوا على مشاهدة المقاطع المصورة لآلات المراقبة المنتشرة بأماكن حدوث الجريمة، واطلعوا على رسائل التهديد والوعيد المرسلة من المتهم محمد راجح إلى المجني عليه، وتحققوا من جميع ما قدم من مستندات رسمية بالدعوى بما لا يدع مجالاً للشك في صحتها؛ فضلاً عن استجواب المتهمين جميعاً ومواجهتهم بأدلة الإثبات".

وأضاف البيان، "أن النيابة العامة ندبت خلال تلك التحقيقات أطباء مصلحة الطب الشرعي، وخبراء الأصوات بالهيئة الوطنية للإعلام؛ للوقوف على حقيقة الواقعة بأدلة فنية دامغة، تطابقت وجميع الأدلة القولية التي حصلتها التحقيقات؛ وقدمت المتهمين جميعاً محبوسين إلى المحاكمة الجنائية بعد وقوع الجريمة بأيام معدودات".

الجلسة الأخيرة

قررت محكمة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، تأجيل الجلسة الثانية من محاكمة المتهم محمد راجح وشركائه الثلاثة، المتهمين بقتل محمود البنا، في القضية رقم 77 لسنة 2019 جنايات أحداث تلا المعروفة بقضية "شهيد الشهامة" إلي جلسة 17 نوفمبر، وذلك لاستكمال مرافعة الدفاع بعد الاستماع لشهود الإثبات وتقرير الطب الشرعي.

نقيب محامين المنوفية
أعلن خالد راشد نقيب محامين المنوفية، أنه تبين بعد مراجعة كافة مستندات الخاصة براجح، المتهم بقتل محمود البنا، الشهير بـ«شهيد الشهامة»، لدي كافة الجهات الحكومية والخاصة، أن المتهم من مواليد 11 نوفمبر 2001، وبالتالي فالمتهم مازال حدثًا.