بمشاركة مسؤولين مصريين وإيطاليين..تنظيم احتفالية على ضفاف النيل «في حب مصر»

هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا
هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا

قال هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا، إن العلاقات المصرية الإيطالية شهدت خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة فى كافة المجالات خاصة الثقافية والسياحية والاقتصادية، وأن المجتمع الإيطالى بكافة طوائفه يقدر أهمية الدور المصري فى منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط خاصة فى ظل التحديات التى تمر بها المنطقة.

 

جاء ذلك خلال كلمة فى الاحتفالية الإيطالية "فى حب مصر" التى أقيمت مساء أمس بأحد فنادق القاهرة على ضفاف نهر النيل بمشاركة مختلف طوائف وفئات المجتمع الإيطالى خلال زيارتهم الحالية للقاهرة وعدد من الشخصيات المصرية المهتمة بالشأن الإيطالى.

 

وشارك في الاحتفالية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، والكاردينال فرانشيسكو مونتنجرو أسقف مدينة اجريچنتو بجزيرة صقلية، وأوجينيو بنديتى رئيس مؤسسة بنديتى الثقافية بإيطاليا وحفيد مؤسس المستشفى الإيطالى بالقاهرة وآنا ماريا مديرة المؤسسة وسفير إيطاليا بالقاهرة.

 

وأضاف «بدر» أن أوجينيو بنديتى رئيس مؤسسة بنديتى الثقافية بإيطاليا هو جسر قوى ومهم للصداقة والمحبة بين القاهرة وروما ، ويحرص على النهوض بالعلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، مقدما الشكر لمؤسسة بنديتى على الجهود التى قامت بها خلال الفترة الماضية للنهوض بالعلاقات المصرية الإيطالية، كما قدم الشكر للسفير الإيطالى بالقاهرة لدعم الشراكة المصرية الإيطالية.

 

وأكد بدر أنه تم خلال الفترة الماضية توقيع اتفاقية تآخي بين محافظة الإسكندرية وجزيرة صقلية الإيطالية، وسيكون هناك فعاليات مصرية ثقافية وفنية فى إيطاليا خلال العام القادم .

 

وأكدت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم أن القاهرة تتطلع لتعاون أكبر وأشمل مع مؤسسة بنديتى خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن إيطاليا تعد بوابة ذهبية لعبور الثقافة المصرية إلى أوروبا، موضحة أن الفنون الإيطالية تلقى قبولا كبيراً فى مصر نتيجة أوجه التشابه المتعددة بين الشعبين.

 

وأوضحت وزيرة الثقافة أنها ناقشت مع بنديتي عدة اقتراحات لمشروعات ثقافية وفنية تبادلية منها دراسة إقامة مركز دائم للثقافة بمدينة أجرينتو التابعة لإقليم صقلية، واعتباره ملتقى لتبادل الثقافات ومنصة للحوار الحضارى يقدم من خلاله كافة الألوان الثقافية والفنية من مختلف بلدان العالم، وكذلك مشروعات فنية مشتركة بين أوبرا القاهرة وروما ، إلى جانب وسائل وأساليب تكثيف التعاون مع أكاديمية الفنون المصرية فى روما.

 

وعبر أوجينيو بندتي رئيس المؤسسة الايطالية عن الإمتنان لمصر واستعداده و رغبتة فى مواصلة دوره لتعزيز العلاقات المشتركة , وفى ابتكار أنشطة جديدة, خاصة فى العمل  بالمجال الإنساني والخيرى في مصر والمساهمة فى تنفيذ الكثير من المشروعات الاقتصادية والخيرية والثقافية والتنموية فى مصر .

 

وأكد أنه سيواصل تنفيذ المشروعات الثقافيه المشتركة والتبرع ببناء واحدة من غرف العمليات الجراحية السبع المخطط إنشائها في المستشفى الايطالي بالقاهرة في المستقبل القريب معلنا عن العديد من مجالات التعاون بين البلدين من خلال المؤسسة ووزارة الثقافة والسفارة المصرية بروما .

 

وقال أنه سيواصل تنفيذ وصية جده مؤسس المستشفى الايطالى بالقاهرة له قبل وفاته بالإهتمام بمصر وشعبها وتكثيف العلاقات بين مؤسسته ومختلف المؤسسات المصرية .

 

ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الاسكندرية انه تم توقيع اتفاقية تؤامة بين محافظة الاسكندرية وكاتانيا الإيطالية بصقلية وستكون بمثابة جسر للتعاون بين البلدين في كافة المجالات.

 

وأضاف المحافظ أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون بين الإسكندرية ومختلف المدن الإيطالية التى تتقارب مع المحافظة فى العديد من الثقافات والمجالات الأخرى .