المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزير خارجية فلسطين في باريس

المدير العام للإيسيسكو يلتقى وزير خارجية فلسطين فى باريس
المدير العام للإيسيسكو يلتقى وزير خارجية فلسطين فى باريس

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، اليوم بباريس، سبل تعزيز التعاون بين المنظمة ودولة فلسطين في مجالات التربية والتعليم والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي جرى على هامش أعمال الدورة الـ40 للمؤتمر العام لليونسكو، استعرض الدكتور المالك الرؤية الجديدة للإيسيسكو، وخطط عملها المستقبلية، التي تجعل منها منارة إشعاع لدول العالم الإسلامي، وتناول جهود المنظمة للحفاظ على التراث الحضاري والمقدسات فى مدينة القدس، ضد محاولات التهويد وطمس الهوية.

وتطرق الحديث إلى مجموعة من المشاريع، التي كانت مقدمة في إطار البرنامج الدولي لتنمية الاتصال باليونسكو، ولم تجد تمويلا، ومن بينها مشروع مقدم من صحفيين وإعلاميين فلسطينيين، حددوا فيه متطلباتهم واحتياجاتهم لتعزيز قدراتهم في مجال عملهم، وقد قرر المدير العام للإيسيسكو أن تدخل المنظمة في هذا البرنامج الدولي، وتوفر التمويل اللازم للمشروع الفلسطيني.

من جانبه أعرب الوزير المالكي عن تقدير دولة فلسطين لجهود الإيسيسكو في حماية التراث الحضاري بالدول الإسلامية، ودورها في الحفاظ على الهوية الفلسطينية لمدينة القدس، واختيارها عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، وهو ما يعزز موقفها في مواجهة محاولات الاحتلال تغيير هويتها.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تطوير التعاون بين الإيسيسكو ودولة فلسطين، وتنسيق الجهود في مجالات عمل المنظمة.

يذكر أن أعمال الدورة الـ40 للمؤتمر العام لليونسكو، بدأت أعمالها يوم الثلاثاء الماضي، بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء بالمنظمة، البالغ عددها 193 دولة، إلى جانب عشرة أعضاء منتسبين، وحضور قيادات دولية رفيعة المستوى على رأسها أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.