كامل الوزير يكشف سر تدخل «السيسي» في صفقة جرارات «PRL»

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استضاف رئيس شركة بروجريس ريل لوكوموتيف أو PRL الأمريكية المتخصصة في صناعة السكك الحديدية بمصر، مطلع نوفمبر الجاري، قبل تعاقد وزارة النقل مع الشركة لتوريد 50 جرارًا جديدًا، وتحديث 50 أخرى، وكذلك عمل عمرة جسيمة لـ 41 من الأسطول الحالي.

وقال "الوزير" في تصريحات له على هامش توقيع هيئة السكة الحديد عقود الصفقة مع الشركة الأمريكية، أمس الخميس، إن الرئيس السيسي تدخل بنفسه في الصفقة، وأقنع رئيس الشركة بتخفيض مبلغ قيمته 20 مليون دولار من قيمة الصفقة التي تصل إلى 466.3 مليون دولار، وكذلك تقديم توقيت إرسال الجرارات الجديدة، من 36 شهرا إلى 24 شهرا، متابعا: "رئيس الشركة قال للرئيس للسيسي لو كل الرؤساء زيك، كان العالم بقى ليه شكل آخر".

وأوضح "الوزير" أن الجرار النموذج من شركة PRL سيصل بعد 11 شهرا فقط، موضحا أن هذه الصفقة تعد من أكبر صفقات جرارات السكة الحديد حتى الآن، بعد صفقة جنرال إلكتريك الأمريكية، وستساعد الهيئة فى زيادة منقولات البضائع، ومن ثم زيادة موارد الهيئة وتمكينها من تطوير الخدمة بشكل مستمر لصالح الجمهور.

وأضاف: "وقعنا 3 عقود مع الشركة لهذه القاطرات، وعقد رابع لصيانتها، وعقد الصيانة والتشغيل ستكون مدته 15 سنة على الأقل، لضمان توافر قطع الغيار من المنتج المصري بعد التوريد".

وأوضح أن هذه الصفقة هي ثاني أقوى صفقة جرارات في تاريخ السكة الحديد، مستطردا: "يتبقى لنا صفقة جرارات واحدة، ونكون تعاقدنا بالفعل على 250 جرارا جديدا، ورفع كفاءة 200 جرار تعمل بالفعل على خطوط السكك الحديدية".

ودعا وزير النقل العاملين بهيئة السكك الحديدية بوضع الجرارات والقطارات الجديدة "في أعينهم".

جدير بالذكر أن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، شهد أمس الخميس، توقيع عقود (تصنيع وتوريد 50 جرار جديد وتحديث 50 جرار من الاسطول الحالي وعمل عمرة جسيمة ل41 جرار أخرى من الأسطول الحالي)، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرار وذلك بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة بروجريس ريل لوكوموتيف، الأمريكية (PRL).