إعلان توصيات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

وجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم، الشكر لكل من ساهم في إنجاح الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية بالأعلى للثقافة، بداية من الباحثين المشاركين، وصولًا لفريق عمل المجلس الأعلى للثقافة.

كما قدمت الوزيرة تعازيها لوالد الباحث في الشؤون الأفريقية الراحل محمد حجاج، وقد تم تكريمه من قبل المجلس الأعلى للثقافة وأهداه الدكتور هشام عزمي درع المجلس، كما أهدت الفنانة سهير عثمان والد الباحث محمد حجاج لوحة فنية تجسد بورتريه لوجه الراحل محمد حجاج.

فيما  أعلن الدكتور خالد أبو الليل أستاذ الأدب الشعبي بجامعة القاهرة، توصيات الملتقى الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، وتتابعت جلساته على مدار ثلاثة أيام، بداية من 12 نوفمبر إلى 14 نوفمبر الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة، حيث جاءت التوصيات على النحو التالي:

السعي نحو تأسيس الوعي الأفريقي المشترك عبر لفت نظر الحكومات الإفريقية لإدماج نماذج اليونسكو التعليمية في مراحل التعليم المتوسط والعالي.

الاتجاه نحو آلية الرقمنة كوسيلة لإنشاء قاعدة معلوماتية مشتركة للحفاظ علي التراث المادي واللامادي الأفريقي والحفاظ على الحقوق الملكية للأفارقة
تأسيس منصة للأنشطة الثقافية والفنية الأفريقية بالتعاون مع الإتحاد الأفريقي، والمفوضية الثقافية فيه.

دعم وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني الأفريقي من المنصة المصرية على التفاعل في النطاق الأفريقي القيام بمزيد من الدراسات النقدية والأبحاث حول الفن الأفريقي المعاصر، مع التوصية بإنشاء كيان لاتحاد التشكيليين المصري الأفريقي.

إنشاء متحف للفنون الأفريقية لاسيما في مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

القيام بترجمة أهم الكتب الصادرة عن الفنون الأفريقية، لإثراء محتوى المكتبة العربية، وتقديم مزيد من المنح الدراسية في مجالات الفنون البصرية لأبناء القارة الأفريقية، وتقديم مزيد من الدعم لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وضرورة العمل على دعم مؤسسات الاتحاد الأفريقي وتعميق الولاء له لتوحيد السياسات الأفريقية في السياسة الدولية وصولاً لدعم الهوية الأفريقية بما يخلق وحدة للصوت الأفريقي، دعم وتشجيع تدوين التراث الشفوي الأفريقي من مصادره الأصلية، والعمل على دعم التبادل الثقافي والمعرفي بين الأدباء والمفكرين الأفارقة تعميقًا للصلات ودعما للمصالح المشتركة، والاهتمام بالمكون النسوى في المفردات الثقافية الأفريقية ودعم التوجهات البحثية فيها.

عقد مؤتمر حول أدب المرأة في أفريقيا وعلاقتها بالأوضاع السياسية فى بلدان القارة المختلفة، دعوة الاتحاد الأفريقي للاهتمام ببلورة اتفاقات قارية لحماية حقوق مؤلفي الكتب الإلكترونية، والاهتمام بتمويل دراسة الصناعات الثقافية، لتكون مصدرًا من مصادر النمو الاقتصادي من خلال المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، دعم التعاون الثقافي العربي الأفريقي عبر المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.