وزير الأوقاف: وضع ضوابط للتحدث في الشأن العام ضرورة

وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة

قال وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة، إن هناك انفلات حقيقي في المفاهيم ويحتاج إلى معالجة حقيقية، مضيفا: «لأول مرة حددنا موضوع الجمعة بعد القادمة وهي حماية الشأن العام»، ونؤكد على ضبط مهنة الفتوى، ونحتاج إلى ضبط في جميع المجالات، وأن يكون هناك ضوابط في الحديث، بحيث يكون من يتحدث يعلم ما يتحدث عنه.
 
وأضاف وزير الأوقاف، خلال أولى جلسات التحضيرية لمؤتمر «الشأن العام»، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية الهيئة الوطنية للصحافة، أن من يتحدث في الشأن العام لا بد أن  يكون ملم بالقوانين المحلية والقوانين الدولية، وأن يكون علي دارية كاملة بكل ما يتحدث عنه، لأننا في دولة، ومن يتحدث في الشأن الديني دون علم فمثلا ممكن يفتي جاهلا أن البورصة حرام، وهو في الأساس لا يعلم ما هي البورصة وكيف تعمل.

وتابع جمعة: «نحن جادون على أن نعمل معًا، والكل يدرك أهمية الموضوع»، متابعًا: من اجتهد فأخطأ فله أجر ومن اجتهد فأصاب فله أجرين.. وفي المقابل غير المتخصص من اجتهد فأخطأ فعليه وزرين وان اجتهد فأصاب فعليه وزر.

وشدد على أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان ودورنا أن نصحح المفاهيم.

ويدير الجلسة الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اللواء مهندس محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب.

كما يشارك أيضا الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث ، والدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور سامي الشريف أستاذ الإعلام، ونخبة واسعة من العلماء والمفكرين والإعلاميين والمثقفين والكتاب.

ومن المقرر أن تستقبل مؤسستي الأهرام والأخبار الجلسات التحضيرية المقبلة.