«أكلات جدتي» .. «العجة» كنز غذائي يقوي المناعة ويحارب السرطان

طريقة العجة
طريقة العجة

«العجة»؛ وجبه مصرية متكاملة العناصر الغذائية تصلح لجميع الفئات، وتحتوي على عدة مكونات تمنح الطاقة الفيتامينات والطاقة اللازمة لها طوال اليوم.


توضح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن، مكونات العجة التي تجعل منها وجبة متكاملة العناصر، وأولها البيض الذي يعد مصدر عالي للبروتين والكالسيوم والفسفور والدهون الصحية وكذلك «الليوتين» الهام لسلامة الإبصار.


أما البصل والثوم التي تحتويهما «العجة» فهما لهما دور السحر في رفع مناعة الجسم ومكافحة الأمراض خصوصا في الشتاء لما لهاتين المادتين من تأثير مطهر ولاحتوائهما علي مضادات الأكسدة الهامة لتنقيه الجسم  من السموم.


تحتوي «العجة» ايضا علي الخضروات الورقية مثل البقدونس والشبت، اللذان يعملان على تنقية الكبد ومكافحة السرطان لوجود مواد «الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك "فيتامين ج"، وتوكوفيرول»، وتحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، التي تكون عبارة عن جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.


وعن طريق إعداد الطبق، فيتم الجمع بين بيضة واحدة وربع كوب شبت وبقدونس مقطع قطع صغيرة أو مفرومإ بالإضافة لفص ثوم وبصلة صغيره مفرومة، ويتم الربط بين تلك المكونات بملعقة واحدة من الدقيق أو البقسماط ويقلي في قليل من زيت غذائي جيد.


هذا الطبق يكفي شخص واحد ويحتوي علي ١٧٠ سعرا حراريا لذا يصلح كوجبة متكاملة للدايت، وفي حاله النحافة يؤكل مع رغيف من الخبز البلدي، كما أنه يعد طبق مغذي جدا للأطفال.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا