بعد إصابة «رامي جمال» | استشاري يكشف مادة سحرية تساعد في علاج البهاق

رامي جمال
رامي جمال

أكدت د. ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية لمرضى البهاق والصدفية، أن البهاق ليس مرضًا معدياً لكنه مجرد لون ويتم التعامل معه من الناحية النفسية.

 وقالت د.ولاء أبو الحجاج، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» إنه من الممكن حدوث البهاق بسبب الضغط النفسي والحالة النفسية، لكن بالتأكيد البهاق يكون موجود في جينات المصاب وظهر لسبب سائد، بمعنى أن أحد أقاربه كان يعاني منه فلابد أن يكون هناك عامل وراثي، ويمكن أن يكون الجين سائد أو متنحي.

وأضافت أن ظهور البهاق لسبب أو لآخر يكون بسبب حالة نفسية بدأت تظهر ومن الممكن أن يكون قد تعرض للشمس ولديه مناطق في الجسم تعرضت للحرق، ثم يحمر لونها وتكون قشرة ومن ثم يبدأ ظهور هذه البقع.

وأوضحت أن ما يحدث هو أن نشاط الجهاز المناعي عند بعض الأشخاص يكون أعلى من الطبيعي، وبالتالي تظهر أجسام مضادة تتعامل مع صبغه الجسم على إنها جسم غريب وتحاربها ثم يبدأ ظهور البقع البيضاء وتزيد أو تقل على حسب الحالة النفسية.

ونصحت أبو حجاج هؤلاء الأشخاص بتقليل الملح والسكر والمخللات والابتعاد عن أي شئ يعطي تنبيه لحساسية الجلد، مضيفة أن هناك أكثر من طريقة لعلاج البهاق، ومنها الأشعة فوق البنفسجية والليزر والعلاجات العادية ولكن كلها طرق بطيئة في نتائجها وخاصة إذا ظهر في الأطراف، بينما الوجه من الممكن علاجه بسرعة أكبر، مؤكدة أن هناك أنواع محددة من الكريمات لها تأثير قوي وفعال، وقد ظهرت حديثا وأثبتت أنها تعطي نتائج جيدةن وتأتي بمادة فعالة تسمى الـ«تكروليماس».

وأكدت أن البهاق مجرد لون وليس مرض من الأساس ، وأن مطرب الجاز الشهير مايكل جاكسون عندما تعامل مع البهاق وعمل توحيد للون وقام تفتيح المناطق المصابة التي لديه بمواد هرمونية وباستخدام مادة الـ«ملكوين» بتركيز عالي، أصبح جلده حساس جدا من الشمس، وأصبح جلده في حالة صحية سيئة.

وقالت إن هناك تريندات تشير إلى عدم علاج البهاق لأن الأشعة فوق البنفسجية عندما تزيد من الممكن أن تؤدي إلى سرطان في الجلد، لذا بدأ الابتعاد عن استخدامه.

وأوضحت أنه خلال الفترة الأخيرة بدأت تظهر تريندات تؤكد أن المرض أصبح موضة من خلال ظهور عارضات أزياء وأيضا التباهي بهذا وأنه مجرد لون، كما أنه ظهر لعب أطفال على شكل البهاق حتى لا يخاف الأطفال عندما يرون أشخاص بهذا الشكل ويتعامل معهم في المدارس ويتعامل معهم في هذا السن دون أن يخاف منهم .

وأضافت أن البهاق دخل بعد ذلك في نطاق التجميل ويتم عمل له «ميك أب» شبه دائم أو مؤقت يستمر لمدة أسبوع وهناك نوع أخر يستمر لمدة 6 أشهر وهناك أنواع من التاتو تستمر من سنه إلي سنتين.

ونصحت بعدم التعرض للشمس من الساعة 12 لـ 3 ، بينما يفصل التعرض لها من الساعة 8 إلى 10 ومن 4 إلى 6، لأنها مفيدة بشكل كبير في تنبيه صبغه الميلانين ، موضحة أنه ولابد من وضع مرطبات على الجلد باستمرار لأن عندما يجف الجلد أو يحدث حكه أو التهاب من الممكن أن يؤدي إلى زيادته أو  ظهور.

 وبالنسبة تناول الأكل الذي لا يحتوي على كثير من السكريات والبعد عن الكافيين بالقدر المستطاع مثل المواد الغازية والعصائر، لكن نتناول العصائر الفريش وأيضا الخضراوات والسلطة والفاكهة وأحيانا يستخدم نظام الكيتو دايت في علاجه لكن لا يوجد أبحاث تؤكد ذلك.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا