بسم الله

جراحات الجهاز الهضمى

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

أعجبنى فى اختيار مصر لتكون مقرا للمؤتمر الدولى الثالث للمنظمة الدولية للجراحين وأخصائى أمراض الجهاز الهضمى والاورام، قول رئيس المنظمة اليابانى الدكتور ماساتوشى ماكوشى إننا اخترنا مصر لأنها بلد الأمان والاستقرار. هذه هى مصر التى أرادوها خرابة تعيش فى الفوضى عقب ثورة يناير 2011، الآن تجذب المؤتمرات الدولية فى مختلف المجالات، ويسعى إليها الخبراء الأجانب، بعد إحساسهم بالأجواء الآمنة بمصر فى الفترة الحالية، والاستقرار الأمنى، والإتجاه العام نحو التقدم الطبى وملاحقة التطور العلمى المذهل، والحرص على تقديم كل ما هو جديد وفعال فى هذا المجال الهام، كل هذا شجع المنظمة الدولية على عقد المؤتمر بمصر، كما شجع كبار الأطباء فى العالم على المشاركة بهذا الحدث الكبير.
لابد هنا من تحية الصديق الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ وخبير جراحات الجهاز الهضمى وزراعة الكبد بجامعة المنصورة، والذى يرأس المؤتمر مع رئيس المنظمة الدولية ماساتوشى ماكوشى، لقد خطط لعقد المؤتمر بمصر، ووجد تشجيعا كبيرا من المنظمة، ومن المتخصصين فى مختلف دول العالم، بالتأكيد مصر تستفيد وعلماؤها وأطباؤها أول المستفيدين، ففى مثل هذه المؤتمرات يتم الإطلاع على أحدث التطورات العلمية والاكتشافات فى تخصصاتهم، إضافة إلى تبادل الخبرات، وتدريب شباب الأطباء على جراحات الجهاز الهضمى وزراعة الكبد والقنوات المرارية، والبنكرياس، والقولون وجراحات السمنة، وهى من أهم المجالات الطبية بمصر والعالم. والحمد لله مصر تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا بمجهود ابنائها فى عمليات زراعة الكبد، وبقراءة الوضع الحالى داخل مركز جراحة الجهاز الهضمى فى جامعة المنصورة يتضح أننا بإمكاننا أن نحتل المرتبة الأولى عالميا قريبا. وتشارك فى المؤتمر العديد من الجامعات المحلية العريقة مثل جامعة المنصورة وعين شمس والقاهرة بالإضافة إلى مختلف المحافظات وهيئات هامة كالقوات المسلحة والتأمين الصحى.
أقول هذا لأنبه المسئولين بوزارات السياحة والطيران والثقافة بالاستفادة من وجود هذا الحشد الدولى بمصر، لأنهم من القوى الناعمة التى يبقى انطباعها عن زيارة مصر فى الأذهان عبر السنين وتتناقلها الأجيال. أتمنى أن تهتم هذه الوزارات بصورة مصر.
دعاء : ربى عفوك ورضاك والجنة