«أخلاق الرسول» و«أضرار التدخين».. فعاليات متنوعة بـ«ثقافة الفيوم»

«أخلاق الرسول» و«أضرار التدخين».. فعاليات متنوعة بـ«ثقافة الفيوم»
«أخلاق الرسول» و«أضرار التدخين».. فعاليات متنوعة بـ«ثقافة الفيوم»

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددًا من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة الفيوم، حيث بدأت بمكتبة الفيوم العامة فعاليات مبادرة "لا للتدخين.. لا للإدمان"، بمحاضرة بعنوان "أضرار التدخين"، وشارك فيها مروة عطية، بالتعاون مع مدرسة محمد صبري البكباشي الإعدادية.

وأوضحت المحاضرة أضرار التدخين والفرق بين التدخين السلبي والإيجابي، كما أكدت أن التدخين وتعاطي المخدرات لهما آثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، كما يؤثران على وظائف أجهزة الجسم ومنها الجهاز العصبي الذي يفقد مع استمرار التعاطي قدرته على التركيز والتفكير، وفي سياق الموضوع تم تقسيم الطلبة إلى مجموعات لعمل بعض الرسومات البسيطة وكتابة بعض العبارات الإرشادية عن التدخين.

وعقد قسم المواهب بالفرع محاضرة تثقيفية بعنوان "وُلد الهدى" بمناسبة احتفالات المولد النبوي الشريف، بالتعاون مع مدرسة المحمدية الإعدادية للبنات، ألقتها همس محي الدين، واعظة بالأزهر الشريف، بدأت الحديث بتعريف صاحب هذه الذكرى، وهو "محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، فهو من ذرية إسماعيل عليه السلام، وله 5 أسماء، أبوه عبد الله، جده عبد المطلب، أمه السيدة آمنة بنت وهب، ومرضعته السيده حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية".

وتحدثت واعظة الأزهر، عن أخلاقه الكريمة وصفاته -صلى الله عليه وسلم- وعن التجارة التي عمل بها، وكيف بدأ حياة عندما كان راعيًا للأغنام وبعدها عمل بالتجارة، وحثت الحضور على اتباع سنته الكريمة.

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بطامية، محاضرة ألقاها فضيلة الشيخ جودة عبد الله من الأزهر الشريف، بالتعاون مع معهد الفتيات الأزهري بطامية، تحدث عن أخلاق الرسول الحميدة وأهمية اتباع سنته الكريمة، وذكر مراحل حياته منذ الصغر وحتى نزول الوحي عليه، وكيف واجه الإيذاء خلال نشره للدين الإسلامي من الكفار، وفي نهاية المحاضرة أقيم عرض فقرة إنشاد ديني من طالبات الأزهر في حب رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

وأعد "بيت ثقافة أطسا" ندوة بعنوان "أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وسماحته مع الآخر"، بمركز شباب تطون للشيخ حسن أحمد هلباوي من الأزهر الشريف، وحسام طه عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي الأدب باطسا، تناولت سِمات الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، بأخلاقه الرفيعة والتي أصبحت نبراسًا للعالم أجمعين.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا