الخشت: نحتاج إلى صناعة تاريخ جديد مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

رحب د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال ندوة حول كتاب "توت عنخ آمون" بالدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري، قائلًا إنه سفير مصر في كل المحافل الدولية الذي يقدم صورة مصر الحقيقية للعالم.

وأوضح د. الخشت، انه في إطار محاولات حروب الجيل الرابع لتشويه صورة مصر بإستراتيجية الفوضى في الشرق الأوسط، يأتي صراع الصور الذهنية، مؤكدًا أن الدكتور زاهي حواس يقوم بدور كبير جدًا في هذه المعركة ومحاولة إعطاء صورة ذهنية منضبطة عن مصر الحضارة والتاريخ والعلم.

وقال د. الخشت إننا أمة لها تاريخ عظيم جدًا ولكن علاقتنا بالتاريخ بها مشكلة كبيرة، وأننا نفتقد الوعي بالتاريخ، لافتًا إلى أنه لا يكفي أن نشير إلى أمجادنا في الماضي، بل علينا أن نصنع تاريخًا جديدًا.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، رفضه الاكتفاء بتمجيد الحضارة المصرية القديمة أو البناء عليها أو استكمالها، ولكن علينا أن ندرك أهمية تاريخ مصر وأن نستلهمه حتى نصنع تاريخًا جديدًا و لا نصبح صورة من الماضي.

وقال د. الخشت إنه يرى أن الحضارة المصرية القديمة قامت على 3 أركان مهمة جدًا هي الفلسفة والطب والهندسة، مؤكدًا أن المصريين لم يكونوا ليتقدموا في الطب والهندسة بدون أن تكون لهم رؤية فلسفية للحياة وللكون وللواقع الاجتماعي.

وأضاف، أن الوعي الإنساني قبل الحضارة الفرعونية كان مرتبطًا بالمادة، حيث كان ينظر للإنسان باعتباره جسدًا فقط، وأنه ظاهرة من ظواهر الطبيعة، حتى الإله كان ينظر له قبل الحضارة الفرعونية باعتباره ظاهرة طبيعية كبرى، ولكن مع الفراعنة بدأ التحول من الطبيعي إلى الروحي، وبدأ ظهور مفهوم العقل والروح وهذا تطور في مفهوم الإنسانية كلها.

وأكد، أن تطور مفهوم الوعي الإنساني ليس نقطة عظيمة في تاريخ مصر فقط، ولكن نقطة فاصلة في تاريخ العالم حيث تحول مع الفراعنة الوعي الإنساني من المادي إلى الروحي.