في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي

طبيب صدرية: المدخنین لدیھم أعلى خطر للإصابة بأورام الرئة

المدخنین لدیھم أعلى خطر للإصابة بأورام الرئة
المدخنین لدیھم أعلى خطر للإصابة بأورام الرئة

يحيي العالم 12 نوفمبر، اليوم العالمي للالتهاب الرئوي 2019 تحت شعار "الالتهاب الرئوي يمكن الوقاية منه إلى حد كبير"، حيث يهدف إلي بذل المزيد من الجهد للقضاء على هذا المرض الأكثر فتكاً بالأطفال دون سن الخامسة. 
 

وهنا قال د. أشرف مختار مدكور أستشاري أمراض صدرية وحساسية من المعروف إن الأشخاص المدخنین لدیھم أعلى خطر للإصابة بأورام الرئة، ویزید الخطر كلما طالت مدة التدخین، وزاد عدد السجائر التي دخنتھا، وإذا أقلعت عن التدخین یمكنك تقلیل فرص إصابتك بأورام الرئة إلى حد كبیر.

 

ونصح بتحديد موعد مع طبیبك إذا كانت لدیك أي علامات أو أعراض مستمرة تسبب لك القلق مثل سعالاً ظھر جدیدًا ولا یزول، سعال الدم حتى إذا كان بكمیة بسیطة، ضیق النفس، ألم الصدر، بحة في الصوت أو فقدان الوزن المجهول الأسباب.

 

وأضاف أنه إذا اشتبه طبيبك في وجود أورام بالرئة، سوف يقوم بعمل الفحص البدني، وغالبا إجراء أشعة مقطعية على الصدر، وقد يطلب المزيد من الفحوصات مثل منظار الشعب الهوائيه، التصوير المقطعي البوزيتروني (PET-CT scan) أو أخذ عينة صغيرة من أنسجة الرئة، لافتا إلى أن الكشف المبكر عن أسباب المرض والتشخيص المؤكد لحالتك الصحية سوف يساعد كثيراً في الشفاء التام وفي أسرع وقت دون تفاقم حالتك.

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا