بـ320 مليون جنيه.. «قفط» تستعد لاستقبال الصرف الصحي

محطة الصرف الصحي قفط بمحافظة قنا
محطة الصرف الصحي قفط بمحافظة قنا

أولت الحكومة المصرية، في الفترة الأخيرة، اهتمامًا كبيرًا بصعيد مصر وخاصة محافظتي قنا وسوهاج، واللتان تشهدان معدلات فقر عالية على مستوى محافظات الجمهورية.

 

ومنذ عام، تولت وزارة التنمية المحلية، مسئولية ملف تطوير تلك محافظتي والعمل على دخول جميع المرافق التحتية لهما، وذلك من خلال قرض برنامج تنمية الصعيد الممول من صندوق النقد الدولي بقيمة 500 مليون دولار، ومساهمة من الحكومة المصرية قيمتها 457 مليون دولار.

 

وفي جولة لـ«بوابة أخبار اليوم» على بعض تلك المشروعات، كانت أول محطة مشروع الصرف الصحي لقرية «قفط» بمحافظة قنا، ولعل هذه أهم المعلومات الخاصة بالمشروع:

 

◄ يشرف على مشروع الصرف الصحي بقرية قفط الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بتكلفة 320 مليون جنيه.

 

◄ يستهدف المشروع بالقرية 120 ألف نسبة حيث تكون الطاقة الاستيعابية للمشروع 40 ألف متر مكعب يوميًا.

 

◄ يتكون المشروع من خلال 3 محطات رفع فرعية بطاقة استيعابية 40 ألف متر مكعب يوميا وبطول شبكات انحدار 28 كيلومترًا؛ حيث يستفيد من محطة الصرف 120 ألف نسمة.

 

◄ تكلف المشروع 320 مليون جنيه كتمويل مشترك بين مصر والبنك الدولي، حيث سهمت مصر بـ153 مليون جنيه، بينما ساهم البنك الدولي بـ167 مليون جنيه.

 

◄ كان مشروع الصرف الصحي بقرية قفط من المشروعات المتعثرة داخل المحافظة، وبدأ استكمال العمل مع بداية عام 2018.

 

◄ من المقرر أن ينتهي المشروع في نهاية هذا العام، حيث ستكون المحطات معالجة ثنائية لمياه الصرف بطاقة 15 ألف متر مكعب يوميا يستفيد منها مزارع الغابات الشجرية على مساحة 1200 فدان.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا