صور.. افتتاح معرض الابتكارات الأول بجامعة بنها

افتتاح معرض الابتكارات الأول بجامعة بنها
افتتاح معرض الابتكارات الأول بجامعة بنها

افتتح د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي ود. جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، معرض الابتكارات الأول بالجامعة والذى نظمه مركز الإبتكار وريادة الأعمال التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، كما افتتحا أول نقطة اتصال لبراءة الاختراع بالجامعة.

وأعرب رئيس أكاديمية البحث العلمى عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المعرض الذى ضم عدد من الابتكارات والمشروعات لطلاب الجامعة ومدارس التربية والتعليم والقطاعات المختلفة بمحافظة القليوبية، مؤكدا أن أكاديمية البحث العلمى تعمل على دعم المبتكرين والمبدعين بشرط أن يكون الابتكار قائم على نظام علمي.

وأشاد خلال تفقده المعرض بمقترح مجلس جامعة بنها بدراسة تأسيس شركة لنقل التكنولوجيا والابتكار مملوكة لجامعة بنها، مؤكدا على استعداد أكاديمية البحث العلمى بالمشاركة فى تأسيس هذه الشركة مع جامعة بنها قائلا :" نقدر عاليا هذا التوجه نحو نقل التكنولوجيا ومعارض الابتكار واحتضان المبتكرين "

من جانبه أكد د. جمال السعيد رئيس جامعة بنها على تحويل الأفكار البحثية المبتكرة والمتميزة إلى مشروعات ناجحة ذات قيمة اقتصادية وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030 ، مشيرا إلى أن الابتكار أصبح أساسيا لتنويع مصادر الدخل لدى المجتمعات ومن هنا قامت الجامعة بإنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال ليكون بمثابة الداعم الأساسى للمبتكرين وانشاء ببيئة محفزة للتفوق الفكرى والإبداع العلمي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المركز يضم مجموعة من البرامج التى من شأنها تشجيع الشباب على الاختراع والابتكار والتفكير خارج الصندوق بطرق غير تقليدية، موضحا أنه من خلال أعضاء مجلس إدارة المركز يتم فحص الابتكارات والأبحاث لاختيار ما هو أصلح وأفضل فضلا عن القيام بمخاطبة الجهات المعنية لتبنى هذه الأفكار وتسجيلها كبراءة اختراع

وأضاف السعيد أن الجامعة ستقوم بتحمل جميع نفقات تسجيل براءة الاختراع للابتكارات الجادة للطلاب بأكاديمية البحث العلمي بشرط أن يسجل اسم الجامعة كمشارك فى براءة الاختراع بجانب اسم الطالب، موضحا أن هذه الخطوة ستحسن من ترتيب جامعة بنها فى التصنيفات العالمية فى مجالى الإبداع والابتكار.

وقال رئيس جامعة بنها إنه جارى تأسيس شركة لنقل التكنولوجيا والابتكار بمقر الجامعة بالعبور خلال الشهرين القادمين للجامعة والمجتمع في نقل التكنولوجيا وريادة الاعمال والابتكار لربط الجامعة بالصناعة وفى اطار توجهات الدولة نحو التحول الرقمى والتكنولوجى.