هل الميت بالصعق الكهربائي شهيد؟.. «الإفتاء» تجيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أرسلت «بوابة أخبار اليوم»، سؤال أحد متابعي صفحة «إسلاميات بوابة أخبار اليوم»، إلى دار الإفتاء المصرية عبر تطبيق «الموبايل»، للإجابة عنه، ونصه: «هل الميت بالصعق الكهربائي شهيد؟».

 

وأجابت الإفتاء بأن ذلك يدخل في الشهداء بإذن الله -تعالى-؛ لما في موته من شدة تلحقه بمن مات غريقا أو محروقا أو تحت هدم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله» أخرجه الإمام البخاري في صحيحه.

 

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني :«قال ابن التين: هذه كلها ميتات فيها شدة تفضل الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأن جعلها تمحيصا لذنوبهم وزيادة في أجورهم يبلغهم بها مراتب الشهداء».

 

وألحق الإمام النووي بالشهادة من شابهت موتته موتة المنصوص عليهم فقال : «الشهداء الذين لم يموتوا بسبب حرب الكفار كالمبطون والمطعون والغريق وصاحب الهدم والغريب والميتة في الطلق ومن قتله مسلم أو ذمي أو مأثم في غير حال القتال وشبههم فهؤلاء يغسلون ويصلى عليهم بلا خلاف قال أصحابنا رحمهم الله ولفظ الشهادة الوارد فيهم المراد به أنهم شهداء في ثواب الآخرة لا في ترك الغسل والصلاة».