افتتاح معرض «الورشة» في دورته الثانية عشر بمكتبة الاسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

افتتح مركز معرض "الورشة- إبداعات الطفل والنشء" في دورته الثانية عشر، والذي يأتي ضمن فعاليات الاحتفالية السنوية التي تنظمها مدرسة الفنون التابعة لمركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.


افتتح المعرض الفنان أ.د. محمد شاكر العميد السابق لكلية فنون جميلة جامعة الإسكندرية والمايسترو أ. د. راجح داوود- المستشار الفني لمركز الفنون ود. محمد سليمان- رئيس قطاع التواصل الثقافي ، وذلك في حضور عدد كبير من الأطفال وذويهم لمشاهدة أعمالهم الفنية المشاركة في المعرض.


يتضمن المعرض نتاج ورش العمل التي نظمتها مدرسة الفنون خلال العام، والتي وصل عددها لحوالي 110 ورش عمل تنوعت بين الفنون التشكيلية والمسرح والسينما، هذا إلى جانب ورش العمل التي تم تصميمها خصيصًا للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. 


استهدفت ورش العمل الأطفال والنشء في الفئة العمرية من 5 سنوات حتى 18 سنة، ووصل عدد المشاركين في ورش العمل حوالي 800 فرد شاركوا في 90 ورشة عمل تم إقامتها خلال اجازتي نصف العام والصيف، وتنوعت ورش العمل بين الفنون التشكيلية (النحت، الخزف، الموزاييك، الرسم، الأعمال اليدوية، وغيرها) والمسرح (ألعاب مسرحية، تصنيع عرائس)، والفتوغرافيا، والسينما (فيلم تحريك، مبادئ صناعة الفيلم، مبادئ صناعة فيلم رسوم متحركة).

 

هذا إلى جانب برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة والذي تضمن حوالي 17 ورشة عمل، استهدف ذوي متلازمة داون، اضطراب التوحد، والصم والبكم، والاعاقات العقلية، ووصل عدد المشاركين حوالي 100 فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة. وكان التركيز في البرنامج على ورش الفنون التشكيلية التي تتناسب معهم وكذلك إنتاج عمل فني يتم عرضه في المعرض.


وأثناء التجهيز للمعرض تمت مراعاة عرض جميع الأعمال بصورة متساوية وذلك إيمانًا من مدرسة الفنون بأهمية الدمج بين الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة والمساواة بينهم مما يساهم بصورة كبيرة في تعزيز تقبلهم وزيادة الوعي بهم ضمن الأطفال العاديين ودمجهم في وسطهم، والذي بالضرورة سيساهم على دمجهم في المجتمع مستقبلًا بصورة أوسع وأشمل.
ويستمر المعرض حتى يوم25  نوفمبر الجاري.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا